بايدن يؤكد لنتنياهو أن محادثات القاهرة “حاسمة” و”أبراهام لينكولن” تصل الشرق الأوسط

بايدن أثناء استقبال نتنياهو في البيت الأبيض

Getty Images
بايدن أثناء استقبال نتنياهو في البيت الأبيض يوليو/تموز الماضي

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، على “الحاجة الملحة” لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل “إطلاق سراح” الرهائن.

وأشار بايدن إلى محادثات القاهرة المقبلة باعتبارها “حاسمة” لإزالة أي “عقبات متبقية”، بعد فشل جولة المحادثات الأخيرة في قطر.

وجاءت مكالمتهما في أعقاب رحلة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السريعة إلى الشرق الأوسط والتي انتهت يوم الثلاثاء، دون التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس بشأن هدنة في الجيب الفلسطيني.

ومن المقرر أن يجتمع المفاوضون الذين ناضلوا لشهور لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في الأيام المقبلة في القاهرة.

وأضاف البيان أن بايدن ونتنياهو ناقشا أيضا الجهود الأمريكية لدعم إسرائيل، “وعمليات الانتشار العسكري الدفاعية الأمريكية الجارية”.

وتعهدت إيران بالرد على مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو/تموز، والذي ألقت باللوم فيه على إسرائيل. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف وقوفها وراء عملية الاغتيال.

وأمرت الولايات المتحدة بنشر غواصة صواريخ موجهة في الشرق الأوسط وأمرت مجموعة أبراهام لينكولن الضاربة بتسريع انتشارها في المنطقة لتكون “جاهزة” لدعم دفاع إسرائيل.

وكان البيت الأبيض قد قال في بيان مقتضب إن الاتصال الذي انضمت إليه نائبة الرئيس كامالا هاريس ناقش “وقف إطلاق النار وصفقة الإفراج عن الرهائن والجهود الدبلوماسية لاحتواء التوترات الإقليمية”.

كما تطرقت المحادثة الثلاثية إلى الجهود الأمريكية النشطة والمستمرة لدعم “دفاع إسرائيل” ضد جميع التهديدات الإيرانية، بما فيها “مجموعاتها الإرهابية بالوكالة حماس وحزب الله والحوثيين”.

قصف يستهدف مدرسة للأونروا في مدينة غزة، وغالانت يعلن “هزمنا لواء رفح”

أبو عبيدة يعلن مقتل رهينة وإصابة اثنين في غزة، والجيش الإسرائيلي يقول إنه لا يوجد دليل على صحة هذا الإعلان

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يصل إلى إسرائيل لإجراء محادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة

ويعلق الوسطاء في مصر وقطر آمالهم للتوصل إلى صفقة بين إسرائيل وحماس على “اقتراح أمريكي لسد الفجوة”، يهدف إلى تضييق الفجوات بين الجانبين لإنهاء الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر.

وقال مسؤول أمريكي قبل المكالمة إنه كان من المتوقع أن يضغط بايدن على نتنياهو لتخفيف مطلب إسرائيلي جديد بالسماح لها بالاحتفاظ بقوات على طول ممر صلاح الدين، محور فلادلفيا، بين مصر وغزة، بحسب وكالة رويترز.

وتتضمن المحادثات الرامية إلى وقف القتال في غزة، مطلب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة، بما في ذلك محور فيلادلفيا، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14.5 كيلومترًا على طول الحدود الجنوبية للقطاع الساحلي مع مصر.

بينما تريد إسرائيل الاحتفاظ بالسيطرة على الممر، الذي سيطرت عليه في أواخر مايو/آيار، بعد تدمير العشرات من الأنفاق تحته، والتي تقول إنها كانت تستخدم لـ “تهريب الأسلحة” إلى الجماعات المسلحة في غزة.

“أبراهام لينكولن” في الشرق الأوسط

حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لنكولن تبحر مع مجموعتها القتالية

Getty Images
حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لنكولن تحمل طائرات أف 35 الشبحية

يأتي هذا فيما تواصل الولايات المتحدة تعزيز انتشارها العسكري في الشرق الأوسط.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، الأربعاء، عن وصول حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” إلى الشرق الأوسط.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان: “دخلت حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن المجهزة بمقاتلات إف-35C، بالإضافة إلى طائرات مقاتلة إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية”.

وتحركت حاملة الطائرات وقوتها الضاربة إلى الشرق الأوسط الأسبوع الماضي، للانتشار في المنطقة لمواجهة أي تصعيد مستقبلي، بحسب بيان البنتاغون وقتها.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد اعلنت مطلع أغسطس الحالي عن وصول حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت (سي في إن 71)، إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس الأمريكي.

وتشمل منطقة عمليات الأسطول الخامس منطقة الخليج والبحر الأحمر وخليج عمان وأجزاء من المحيط الهندي، وقالت القيادة الأمريكية إن نشر الحاملة روزفلت في المنطقة له “أهمية استراتيجية” قصوى. إذ تخدم عدة أغراض رئيسية، بما في ذلك تعزيز الأمن البحري، وتوفير الدعم الحاسم للعمليات، وتعزيز الردع والاستقرار، وتمكين عمليات الاستجابة السريعة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.