المكاوي شرح في الحلقة الأخيرة من برنامج “إدارة مخاطر الكوارث” كيفية ترسيخ التعاون والتنسيق بين البلديات والقوى الحية والفاعلة ضمن محافظة جبل لبنان

استضافت غرفة ادارة مخاطر الكوارث في محافظة جبل لبنان، الحلقة الأخيرة من برنامج “إدارة مخاطر الكوارث” ضمن دبلوم البلديات واتحاداتها الذي سبق للجامعة الأميركية AUST للعلوم والتكنولوجيا أن أطلقته قبل أشهر، وذلك في إطار التعاون بين المحافظة والقطاع الأهلي والجهات الفاعلة.

وتضمنت الحلقة عرضا لقاعدة المعلومات التي تكونت على مدى ست سنوات، بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني والبلديات ضمن نطاق المحافظة وأهمية هذه البيانات أثناء معالجة اي نوع من الأزمات أو الكوارث.

وشرح محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي للمشاركين في الحلقة “كيفية ترسيخ التعاون والتنسيق بين البلديات والقوى الحية والفاعلة ضمن المحافظة مع الصليب الأحمر اللبناني، بحيث بات بالإمكان إفادة أي بلدية من نظام GIS الذي يتيح الوصول إلى المعلومات الضرورية، ليس فقط للحد من مخاطر الكوارث، بل لمواجهتها أيضا”.

وأشار إلى أن “الاستعداد لمواجهة المخاطر يتطلب تحديثا مستمرا للبيانات”، داعيا إلى “توسيع أطر التعاون الى الحد الأقصى الذي تصبح فيه مكونات المجتمع منخرطة بكاملها في الطوارئ لمؤازرة الأجهزة الحكومية المعنية بإدارة مخاطر الكوارث وتعزيز امكاناتها بشريا ولوجستيا”.

وتحدثت عن “تقديره للجهود التي بذلها ويبذلها الصليب الأحمر اللبناني”، منوها ب”الاهتمام الذي توليه الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا لموضوع البلديات، لا سيما لجهة إطلاق ديبلوم جامعي في هذا الاختصاص”.

بعد ذلك، انتقل المشاركون إلى غرفة التحليل الجنائي التي تديرها قوى الأمن الداخلي والمتصلة بغرفة إدارة الكوارث في المحافظة، حيث أجريت محاكاة لسيناريو كارثة توزع خلالها المشاركون على ٣ مجموعات عمل لمواجهة الكارثة المفترضة، وانتهت الحلقة بتقييم لإدارة المخاطر ومعالجة الكارثة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.