لقاء في بلدية عرسال بحث في معاناة البلدة وتأمين المياه ومعالجة مسألة الصرف الصحي.. خضر تمنى عودة سريعة للنازحين السوريين الى بلدهم 

عقد عقد في دار بلدية عرسال، لقاء ضم المنسق المقيم للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عمران ريزا ومحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بصفته رئيسا لبلدية عرسال بالتكليف وممثلين عن منظمة الصحة العالمية و”اليونسيف” وهيئات “المجتمع المحلي” ومخاتير عرسال.
بحث المجتمعون في معاناة بلدة عرسال، بخاصة ما يتعلق منها بتأمين المياه ومسألة الصرف الصحي. واستمع خضر وريزا الى المطالب المطروحة.

خضر 
وقد نوه المحافظ خضر بتضحيات أهالي عرسال، وقال:” ننحني اجلالا لما قاموا به في العام 2014 وما تحملوه من تعديات إرهابية، وتعرضهم لضغوط كبيرة من خلال الجو المشحون، وصولا إلى تحرير عرسال في معركة فجر الجرود عام 2017 ،اضافة إلى الضغط الهائل الذي تعرضوا له نتيجة العدد الكبير الذي استضافته البلدة من الإخوة النازحين السوريين”.
وشكر خضر ريزا الذي “جاء مستمعا للمطالب وعرض الحلول المتاحة”، متمنيا ان يعود الاخوة السوريون إلى بلادهم سالمين في أقرب وقت ليعيشوا بكرامة في سوريا وكي نتنفس قليلا من خلال الضغط الهائل”.
وختم خضر:” سبق وزارني مخاتير ورجال دين في عرسال وشرحوا لي الضغط الهائل نتيجة غياب فرص العمل باليد العاملة في المؤسسات التجارية وبعض المهن نتيجة منافسة العمالة السورية وبعض المهن التي يمارسونها”.
ريزا
اما ريزا، فقال:” جئت للاستماع إلى مطالبكم والصعوبات. هناك قضايا سنتداولها معا وهي: موضوع المياه والصرف الصحي. وكما أشار المحافظ خضر أصبح لدينا خبرات عديدة في السنوات الماضية نتيجة تعامل الأمم المتحدة وال  ngos. وهناك مشاكل عديدة نواجهها سويا اليوم”.
وأكد ريزا “أن سبب الاجتماع وأهميته يشير إلى أن الحل موجود بيننا، وعلينا أن نتناقش سويا به وبشفافية، اضافة الى مناقشة المواضيع التي سلكت والمواضيع التي لم تسلك والعمل على استدامة الحلول المطروحة. والحديث، هو من أجل تخفيض الأمور السلبية التي تتعرض لها البلدة، وايجاد الحلول للمشاكل البيئية. وانا  هنا من أجل أن استمع الى مشاكلكم والعمل على إيجاد الحلول لها من خلال طروحات صريحة جدا، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وممثلين عن “اليونيسف” وممن عملوا خلال الفترة الطويلة على معالجة مشاكلكم ،وهم على علم بمشاكل المنطقة. ونحن هنا من أجل إيجاد الحلول. وانا مسرور جدا لوجود أناس اعرفهم يحضرون معنا هذا الاجتماع”.
وختم ريزا : “نعمل كأمم متحدة على خلق جو أفضل في سوريا لتسهيل موضوع عودة النازحين”.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.