بقعوني في قداس عيد مار الياس: لنتسلح بسيف الروح كلمة الله ولنواجه صعوباتنا

ترأس راعي أبرشية بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج بقعوني، قداسا لمناسبة عيد مار الياس في كاتدرائية النبي ايليا – ساحة النجمة، عاونه فيه خادم الرعية الاب اغابيوس كفوري في حضور عدد من المؤمنين.

وبعد الانجيل المقدس ألقى المطران بقعوني عظة دعا فيها المؤمنين الى “مقاربة هذه الأيام على مثال ما فعله الانبياء، وكما دعت رسالة القديس يعقوب باتخاذ الأنبياء قدوة لنا لتحمل المشقات”.

وقال: “نحن نعيش في زمن فيه مشقات كثيرة كما يحصل مثلا في الجنوب وفي كل الشرق الاوسط، فضلا عن تداعيات الأزمة الاقتصادية والهجرة والآلام على اختلاف انواعها والمتمثلة بمشاكل الطبابة والاستشفاء والعمل، وسط كل هذه يقول لنا الرب: “أن نتخذ الأنبياء قدوة لنا”،فالانبياء أمثال ايليا، وايوب ويوحنا المعمدان تحملوا المشقات، ونحن علينا أن نتحمل المشقات”.

ورأى أننا “نحتاج الى ثقة ايليا النبي، ونحن نقول شعبيا مار الياس الحي وطبعا كل الأنبياء والقديسين أحياء في السماء، ولكن الحي الأول هو يسوع المسيح. ولقد تكلم البابا فرنسيس في ارشاده الرسولي “المسيح يحيا” عن ثلاثة أمور هي: أولا الله محبة، ثانيا المسيح يخلص، وثالثا انه حي”.

وقال بقعوني: “نحن بحاجة في هذه الأيام الصعبة الى أن نثق بالرب وان تترجم هذه الثقة بتصرفات واعمال ومبادرات على مستوى هذه الثقة”، مشيرا إلى ان “البابا فرنسيس عندما كتب رسالة بمناسبة سنة القديس يوسف تكلم عن صفات هذا القديس”.

وقال: “كانت لديه شجاعة خلاقة، وواجه الصعوبات.ويقول البابا فرنسيس: أن الرب يكلمنا في وسط الصعوبات من خلال أشخاص وظروف معينة تساعدنا ان نواجه بثقة لكي يكون هناك صلاح وسط كل تلك المشقات والآلام”.

وأردف المطران بقعوني: “نحن في وسط هذه المشقات نرى العناية الإلهية من خلال المبادرات والأعمال ولكننا بحاجة الى ثقة النبي ايليا وشجاعة القديس يوسف والى ثقة جديدة بيسوع المسيح”، مشيرا الى ان “أفضل سلاح وأفضل نعمة وبركة وميراث يمكن أن نعطيه لاولادنا هو شخص يسوع المسيح، فليس مسموحا لنا نحن المؤمنين بيسوع أن نستسلم او ننهار بل يجب أن نتمسك بالمحبة والخدمة والاهتمام بالفقراء والعناية بالمحتاجين”.

وختم: “أشجعكم في هذا العيد على عدم الاستسلام، والا نصاب “بكورونا النق”، والاحباط والروح السلبية بل على العكس فلنتسلح بسيف الروح الذي هو كلمة الله ولنواجه كل صعوباتنا بوعود يسوع لنا الذي قال لنا: ( أنا معكم كل الأيام الى انقضاء الدهر)، فهو راع صالح يعتني بنا فلنجدد ثقتنا به في هذا العيد”.

وبعد القداس تقبل المطران بقعوني و الاب كفوري التهاني بالعيد في صالون الكنيسة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.