إطلاق الرزمة التدريبية لـ”أبعاد” حول تعزيز المهارات الحياتية لدى النساء والفتيات في أوقات الأزمات

أطلقت منظمة “أبعاد” بالشراكة مع السفارتين الهولندية والنرويجية، الرزمة التدريبية بعنوان “تعزيز المهارات الحياتية لدى النساء والفتيات في أوقات الأزمات”، وذلك في احتفال أقيم في فندق “روتانا”، حضره حشد من ممثلي الوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدني في لبنان وهيئات أكاديمية ونقابية.

وبحسب بيان لـ”ابعاد”، “تندرج هذه الرزمة ضمن برنامج تنفذه المنظمة بدعم من السفارتين وكذلك منظمة المساعدة الكنسية النرويجية. وقد تم العمل عليه بعد إطلاق البرنامج منذ سبع سنوات، حيث تم رصد حاجات النساء في مختلف المناطق اللبنانية، وخصوصا خلال فترة الحجر الصحي والأزمة الاقتصادية. وبناءً على ذلك، تم تطوير البرنامج التدريبي ليشمل 60 جلسة تدريبية تنفذ في مراكز منظمة أبعاد النموذجية في مختلف الأراضي اللبنانية وتحمل مضامين متنوعة، أساسها الدعم النفسي الاجتماعي وتمكين النساء المستفيدات والمنخرطات في الجلسات. ما يميز هذا البرنامج هو التركيز على تمكين النساء اقتصادياً وتدريبهنّ وتشجيعهنّ على البدء بمشاريع اقتصادية صغيرة، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي الاجتماعي اللازم وكيفية الاهتمام بالذات”.

عناني

افتتح الاحتفال بكلمة لمديرة ومؤسسة “أبعاد” غيدا عناني، شددت فيها على أنّ “النساء والفتيات اليوم في لبنان يعشن أحوالاً مستجدّة ولا يجب تعميم وضعية الاستضعاف والهشاشة عليهن على الرغم من أن التبدلات التي فرضتها الأزمة على أدوارهنّ هي كبيرة وفجائيّة، وعلى الرغم من هذه التحديّات تثبت النساء اليوم أنهنّ الدينامو الحيويّ والمحوري بعملية البقاء والدفع قدماً بالمجتمعات المحلية والوطن ككلّ”، ولفتت الى أن “الرزمة التدريبية التي تطلق اليوم هي من صنع النساء ولهنّ تسهم إلى جانب الجهود التراكمية الأخرى في توفير عتاد جديد مبتكر، مرتبط مباشرةً بواقع الأزمة المركبة التي نعيشها، وتهدف إلى معالجة مواضيع واحتياجات مستجدّة فرضت نفسها على العائلات والمجتمعات”.

واكد

واوضح ممثل السفارة الهولندية آلان واكد، في كلمته، أن “قضية المساواة والعدالة ليست رفاهية، بل قضية أساسية وأولوية، خصوصا في خلال الأزمات، ومن خلال شراكتنا مع مؤسسات المجتمع المدني في لبنان وخصوصا مع منظمة “أبعاد” نسعى إلى حماية الفتيات والنساء من العنف ودعمهن وتأمين أكبر مساحة آمنة لهن”.

كنوكسن

بدورها، شددت ممثلة السفارة النرويجية كريستين كنوكسن على أن “البرنامج التدريبي يمكّن النساء من مواجهة الأزمات على مختلف الصعد وخصوصا في وقت تواجه فيه النساء نقصا في الموارد الاقتصادية بالدرجة الأولى وصعوبة في الوصول إلى كل الخدمات”.

وتخلّل الاحتفال عرض تفصيلي عن أهداف البرنامج ونجاحاته، إضافة إلى مقطع فيديو يوثق قصص نساء شاركن تجربتهن مع البرنامج وكيف أثر على حياتهنّ ونجحن في البدء بمشاريعهنّ الاقتصادية الصغيرة.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.