مقتل تسعة أشخاص وإصابة 28 من جنسيات مختلفة في إطلاق نار قرب مسجد للشيعة في العاصمة العمانية مسقط

العاصمة العمانية مسقط

Getty Images

أعلنت السلطات العمانية أن حصيلة قتلى عملية إطلاق النار التي وقعت مساء أمس الاثنين في منطقة الوادي الكبير بمحافظة مسقط بلغت تسعة أشخاص، بينهم أحد رجال الشرطة، ومن وصفتهم بـ “الجناة الثلاثة”، في إشارة إلى منفذي العملية.

وأضافت السلطات في بيان للشرطة العمانية والأجهزة العسكرية والأمنية في السلطنة، أن إطلاق النار أسفر كذلك عن جرح 28 شخصا من جنسيات مختلفة، بينهم أربعة أشخاص، قال البيان إنهم جُرِحوا “أثناء تأدية واجبهم الوطني من رجال الشرطة ومنتسبي هيئة الدفاع المدني والإسعاف، تم نقلهم إلى المؤسسات الصحية لتلقي العلاج”.

وأشار البيان، الذي بثته وكالة الأنباء العمانية، إلى “أن عمليات التحري والبحث والتحقيقات متواصلة في ملابسات الحادثة”.

ويعد إطلاق النار حدثاً نادراً في السلطنة المستقرة، التي تضم أغلبية سكانية مسلمة، بما في ذلك أقلية صغيرة من الشيعة.

وقالت الشرطة في بيان مقتضب إنّها “اتخذت كافة التدابير والإجراءات الأمنية للتعامل مع الموقف، وتستكمل إجراءات جمع الاستدلالات والتحقيق”.

وكان هناك باكستانيون بين الجرحى، لكن الأعداد لم تتأكد بعد، بحسب سفارة إسلام أباد في عُمان.

https://twitter.com/Oman_media_/status/1813041764380414284?t=ZehwWuCzOooeCrRyImylPg&s=19

وأفاد مستخدمون على موقع “إكس” بأنّ الحادثة وقعت قرب مسجد الإمام علي في منطقة الوادي الكبير.

ونشرت حسابات ووسائل إعلام عدة مقاطع فيديو تحقّقت وكالة فرانس برس من صحّتها، تظهر أشخاصاً يتفرّقون وسط دوي طلقات نارية قرب مسجد الإمام علي، وهم يهتفون “يا حسين” مناجاة للإمام الثالث عند الشيعة وحفيد النبي محمد.

ويبلغ عدد سكان عمان أكثر من أربعة ملايين نسمة، أكثر من 40 في المئة منهم من العمالة الوافدة، وفقا للإحصاءات الحكومية.

وزار سفير باكستان لدى سلطنة عمان، عمران علي، بعض الجرحى في المستشفى، حسبما نشرت السفارة على منصة التواصل الاجتماعي إكس.

وفي رسالة فيديو نشرت على موقع إكس، حث الباكستانيين في عمان على التعاون مع السلطات المحلية وتجنب المنطقة التي وقع فيها إطلاق النار.

وأصدرت السفارة الأمريكية في العاصمة العمانية، مسقط إنذاراً أمنياً للمواطنين الأمريكيين بعد إطلاق نار في منطقة وادي الكبير القريبة منها، وفقا لبيان صدر، الثلاثاء.

وقال بيان السفارة الأمريكية: “يجب على المواطنين الأمريكيين أن يظلوا يقظين، وأن يراقبوا الأخبار المحلية ويلتزموا بتوجيهات السلطات المحلية”.

وأضافت السفارة أنها ستلغي مواعيد التأشيرات المقررة، الثلاثاء، كإجراء احترازي من أجل السلامة.

https://twitter.com/USEmbMuscat/status/1813036873058525567?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1813036873058525567%7Ctwgr%5Eeb0d76ec89d75505fb10907d01e9ccccdc38dc04%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Farabic.cnn.com%2Fmiddle-east%2Farticle%2F2024%2F07%2F16%2Fus-embassy-in-oman-security-alert-cancels-visa

ويحيي الشيعة هذا الأسبوع يوم عاشوراء الذي يستذكرون فيه مقتل الإمام الحسين في معركة كربلاء في عام 680 هجرية على أيدي جنود الخليفة الأموي يزيد بن معاوية.

وتعتبر عملية إطلاق النار التي حدثت في مسقط واقعة نادرة في سلطنة عُمان التي عادة ما تلتزم مواقف حيادية في النزاعات القائمة في المنطقة.

ومن بين هذه النزاعات الصراع في اليمن حيث تقوم مسقط بوساطة بين الحوثيين ودول المنطقة التي تتدخل عسكرياً لدعم حكومة صنعاء المعترف بها من المجتمع الدولي.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.