إدانات عربية ودولية لمحاولة إطلاق النار على ترامب

لا تزال ردود الأفعال تتوالى من زعماء العالم على محاولة إطلاق النارعلى المرشّح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميريكية دونالد ترامب أثناء تجمّع انتخابي السبت.

إذ أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “بشكل قاطع” ما وصفه بالعنف السياسي.

كما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقاً): “أدين الهجوم. العنف السياسي لا مكان له في ديمقراطيّاتنا. دول الناتو تقف متحدة للدفاع عن حريتنا وقيمنا”.

وندد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بالهجوم، قائلا: “مرة جديدة، نشهد أعمال عنف غير مقبولة ضد ممثلين سياسيين”.

وفي بريطانيا أبدى رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، “إنزعاجه” من “المشاهد المروعة” في تجمع انتخابي للمرشح ترامب. وقال ستارمر في منشورعلى منصة إكس: “لا مكان للعنف السياسي في مجتمعاتنا بأي شكل من الأشكال، وقلوبنا مع جميع ضحايا هذا الهجوم”.

أما في روسيا، فقد قال الكرملين إنه “يدين بشدة أي مظهر من مظاهر العنف كجزء من النضال السياسي”.

إدانات عربية

أما بالنسبة لردود الأفعال من الدول العربية، فقد أدان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي محاولة اغتيال ترامب، متمنيا له “الشفاء العاجل… واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية”.

كما أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة حادثة إطلاق النار التي تعرض لها ترامب و”هذه الأعمال المتطرفة والإجرامية”، مؤكدة “رفضها الدائم لكافة أشكال العنف”.

واستنكر الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد البحرين محاولة الاغتيال مؤكداً “إدانته لكافة أشكال العنف السياسي التي تتعارض مع الأعراف والقيم الديمقراطية” .

كما أدانت قطر محاولة الاغتيال وشددت على “ضرورة انتهاج الحوار والوسائل السلمية وتجنب العنف السياسي والكراهية لتجاوز الخلافات على كافة المستويات”.

وكان الرئيس جو بايدن قد ألقى خطاباً بُعيد وقوع حادث إطلاق النار، قال خلاله “يجب على الجميع إدانة” إطلاق النار الذي وقع خلال تجمّع انتخابي لدونالد ترامب. وأضاف أنه “جرى إطلاعه على واقعة إطلاق النار في تجمع انتخابي للمرشح الجمهوري”.

ودعا بايدن إلى “إنهاء العنف السياسي”، وشدد على أنه “لا مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف، إنه أمر مقزز، يجب على الجميع إدانته”.

وأعربت كامالا هاريس، نائبة الرئيس جو بايدن، عن “ارتياحها” لعدم إصابة ترامب بجروح خطيرة”.

وقالت هاريس في بيان: “نحن نصلي من أجله ومن أجل عائلته ومن أجل كل من أصيب وتأثر بهذا الإطلاق النار العبثي”.

كما علّق الرئيس الأمريكي الديمقراطي السابق باراك أوباما، على حادث ترامب، وشدد على أنه “لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيتنا”.

وقال أوباما على منصة إكس: “يجب أن نشعر جميعا بارتياح لأن الرئيس السابق ترامب لم يُصب بجروح بالغة وأن نستغل هذه اللحظة لتجديد التزامنا (بإظهار) التحضر والاحترام في السياسة”.

وتوفي المشتبه به في الحادث الذي وقع في تجمع ترامب بعدما أطلق ضباط من عناصر الخدمة السرية النار عليه، إلى جانب أحد الحضور، حسبما صرح المدعي العام المحلي ريتشارد جولدينجر لوكالة أسوشيتد برس ووسائل الإعلام المحلية.

وذكرت شبكة سي بي أس، الشريك الإخباري لبي بي سي في الولايات المتحدة، أن أفراد الحرس الرئاسي “اشتبكوا” مع المشتبه به.

صورة لترامب وهو ملطخ بالدماء رافعاً قبضته لأعلى بعد إنقاذه من محاولة إطلاق النار عليه.

Getty Images
صورة لترامب وهو ملطخ بالدماء رافعاً قبضته لأعلى بعد إنقاذه من محاولة إطلاق النار عليه.

وقال مرشح الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب إنه أُصيب برصاصة في أذنه خلال تجمع انتخابي له في ولاية بنسلفانيا، مما أدى إلى نقله إلى المستشفى. ونشر أول تصريح له عقب الحادث ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، على موقع “تروث سوشيال” الخاص به للتواصل الاجتماعي.

ووصف الرئيس الأمريكي السابق ومرشح الحزب الجمهوري الحالي، ما حدث بأنه سمع “صوت صفير” وشعر “برصاصة تخترق الجلد”.

وأضاف: “نزفت الكثير من الدماء وأيقنت حينها ما يجري”.

واختتم منشوره باستغراب ما حدث، وقال: “من غير المعقول أن يحدث عمل كهذا في بلدنا”.

وغادر ترامب المستشفى بعد تلقيه العلاج وتحسن حالته.

وقال عدد من ضباط إنفاذ القانون لشبكة سي بي أس، إنه تعرض لإطلاق نار من مشتبه به، من مسافة تتراوح بين 200 و300 قدم.

وكشف الضباط عن تفاصيل إطلاق النار والتي تمت من فوق سقيفة مرتفعة اعتلاها مطلق النار واستخدم بندقية من طراز (أي آر-AR).

وقال المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، في بيان، “يشكر الرئيس ترامب أجهزة إنفاذ القانون وأول المستجيبين على تحركهم السريع خلال هذا العمل الشنيع”.

وفي بيان له، قال الحرس الرئاسي إن ترامب بخير وأن الإجراءات لحمايته قد جرى تنفيذها، وأضافوا أن التحقيق جار الآن وأنه سيجري تقديم المزيد من المعلومات عند توفرها.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.