جبيل تشارك باجتماع الجمعية العمومية للتحالف العالمي لأسواق المزارعين في روما

شارك رئيس بلديّة جبيل-بيبلوس وسام زعرور في اجتماع الجمعية العمومية للتحالف العالمي لأسواق المزارعين، الذي عقد في روما في ١٢ و١٣ تمّوز ٢٠٢٤، بعنوان “معاً أفضل: إحياء نظم الغذاء المحلية عبر شراكات أسواق المزارعين”. وشارك في الاجتماع وزير الخارجيّة الايطالي انطونيو تاجاني ورئيس اتحاد التحالف العالمي لأسواق المزارعين ريشارد ماكارتي، ورئيس بلديّة روما روبيرتو غوالتيري ووفد من المسؤولين عن الشؤون الزراعية حول العالم.

وبحسب بيان صادر عن البلدية، تهدف الجلسات التي تجمع أكثر من 100 مشارك في قطاع الزراعة من أكثر من 50 دولة للمساهمة في تطوير نظم غذائية محلية مستدامة وتعزيز نموذج التوزيع القائم على الاتصال المباشر بين المنتجين والمستهلكين.

وكانت كلمة لزعرور شرح خلالها كيفيّة عمل بلديّة جبيل لدعم المزارعين، من خلال التعاون والتنسيق مع العديد من المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك تنظيم “مهرجان التفاح” الذي يستضيف منتجات المزارع المصنوعة من التفاح، وتنظيم سوق المزارعين Via Appia الذي يدعم المزارع ببيع المنتجات الطبيعيّة الزراعيّة في معرض سنوي، ويهدف إلى الحفاظ على تقاليد الطعام وثقافة الزراعة الصغيرة في لبنان وحماية مصالح المزارعين والمنتجين الصغار، مما يمكنهم من المنافسة مع التجارة الغذائية الصناعية.

وأعلن زعرور تنظيم “مهرجان لبناني للتفاح” في جبيل، بالتعاون مع إحدى الجمعيات التي تعرفنا على مؤسسيها في اجتماع الجمعية العمومية للتحالف منذ سنتين. وأضافة إلى ذلك التعاون مع منظمي “الاجتماع السنوي العاشر لشبكة الزراعة العضوية المتوسطية” ومؤسسة رينيه معوض الممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) للحد من التكاليف الأولية للمزارعين وتزويدهم بالتدريب والمعرفة. وطبعاً التعاون بين وزارة الزراعة والبلدية ومنتجي النبيذ منذ عام 2015 في مسألة تبني تسويق النبيذ اللبناني من خلال مهرجان “بيبلوس بالأبيض والزهري” Byblos en Blanc et Rosé الذي يدعم زراعة الكرمة اللبنانيّة، من خلال استقطاب الناس لتذوّق النبيذ وشرائه والاستمتاع بالموسيقى والرّقص عند سنسول جبيل البحري”.

ونوّه ماكارتي بكلمة زعرور ودور بلديّة جبيل “الايجابي بدعم الزراعة المحليّة”.

وفي الختام، تفقّد المشاركون معرض المنتجات الزراعية المقام على هامش اجتماع التحالف العالمى لاسواق المزارعين.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.