حمدوك في بلا قيود: الحرب خلقت أزمة وجودية للسودان، أن يكون أو لا يكون

عبد الله حمدوك رئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية

BBC
عبد الله حمدوك: نحن فصيل مدني ليس لنا علاقة بمن يقدم السلاح أو من أين يأتي

قال عبد الله حمدوك رئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) ورئيس وزراء السودان السابق إنّ ما يميّز مؤتمر القوى المدنية السودانية الذي انعقد مؤخراً في القاهرة إنه جمع مختلف الأطراف السودانية لأول مرة منذ بدء الحرب قبل أكثر من عام. وتطرق حمدوك أيضا إلى القضايا الأساسية التي تناولها المؤتمر والمتمثلة في إيقاف الحرب ويرى أنّ الحرب خلقت أزمة وجودية للسودان، بجانب الأزمة الإنسانية ويراها أكبر من الأزمات الإنسانية في كل من أوكرانيا وغزة، حسب وصفه ،وأضاف رئيس الوزراء السوداني السابق أن المؤتمر تناول أيضا سبل حل الأزمة السودانية مؤكداً في الوقت نفسه أن ذلك يمكن ان يتحقق عبر الحوار وأنه لا يمكن حل الأزمة السودانية عن طريق الوسائل العسكرية.

وأشار حمدوك إلى إدانة (تقدم ) للانتهاكات الصادرة عن كل من الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية على حد سواء، مطالبا بالمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب.

وفيما يتعلق بالاتهامات التي وجهتها الحكومة السودانية لدولة الإمارات العربية المتحدة لاسيما فيما يتعلق بتقديمها أسلحة للدعم السريع، أوضح حمدوك أنّهم لم يتطرقوا لذلك الشأن ” نحن لم ننقاش الأمر فنحن فصيل مدني ليس لنا علاقة بمن يقدم السلاح أو من أين يأتي ” على حد قوله

كيف ينظر رئيس تقدم للموقف الإفريقي من الصراع في السودان؟ ولماذا رفض حمدوك لقاء البرهان في بورتسودان؟ وما تقييمه لمنبر جدة؟

هذه التساؤلات وغيرها تجدون الأجوبة عليها في برنامج بلا قيود لهذا الأسبوع. تبث الحلقة يوم السبت في الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش. يمكنكم مشاهدة حلقات البرنامج على الرابط التالي.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.