Home » world » ‎السياحة في اذربيجان  

 

‎السياحة في اذربيجان

السياحة في اذربيجان تعتبر ناشئة وواعدة على مستوى العالم، يفضل الكثير من السياح العرب السفر الى اذربيجان من اجل السياحة لما تتمتع به من جمال طبيعي ساحر ومعالم تاريخية ملفتة للنظر. السياحة في اذربيجان لها طابع خاص حيث نجد خليط من الثقافات الشرقية والثقافات الغربية .

بدأت شمس السياحة في اذربيجان بالسطوع خلال السنوات القليلة الماضية مع تركيز حكومي على الترويج للبلاد وتزايد اعداد السياح من مختلف انحاء العالم لما تتمتع الاماكن السياحية في اذربيجان من تنّوع.

 

بوصفها مركز لتراث ثقافي ضخم، تتمتع أذربيجان التي تقع في منطقة جنوب القوقاز بين أوروبا وآسيا، بالعديد من المعالم التاريخية والثقافية والطبيعية التي تجذب الزائرين من حول العالم الذين يقصدونها بغرض الاستمتاع بخليط فريد من الأماكن التاريخية والمناظر الطبيعية الجميلة مع الفرص الترفيهية والعلاجات الصحية.

يوفر موقع أذربيجان الفريد جنوبي غرب قارة آسيا، على بحر قزوين تجارب سياحية كثيرة للزائرين للقيام بها، سواء كان ذلك في المدينة أو البرية المثيرة للإعجاب. فباكو العاصمة، تعرض لك العديد من المعالم الثقافية والتاريخية التي تحكي قصة الأذربيجانيين، بالإضافة إلى التسوق والاسترخاء والترفيه، وفرص الطعام الراقية، هذا إلى جانب رحلة إلى مدينة شيكي الجبلية الجميلة، ومنتجع نفطالان الصحي، علاوة على مدينة قانجا التاريخية، و خشماز ذات الطبيعة الخلابة التي تستحق الاكتشاف.

في جميع أنحاء البلد هناك الآلاف من الآثار التاريخية والمدن القديمة والحصون والقصور فضلا عن المساجد والكنائس التاريخية الرائعة.

وبالحديث عن العاصمة باكو، فهي مركز ثقافي واقتصادي وسياسي صاخب على ساحل بحر قزوين، وهي موطن لبعض الرموز الثقافية في أذربيجان، مثل برج العزراء وقصر شروان شاه، وكلاهما داخل قلعة مسورة في باكو القديمة، هذا فضلا عن عدد من المعارض والمتاحف في جميع أنحاء المدينة.

خارج باكو، هناك العديد من المناطق الجميلة الأخرى للاستكشاف، وفي مقدمتها قابالا، قوبا، شاماخي، إسماعيلًي، التي تعد الأكثر روعة وجمالا بين مناطق أذربيجان، والتي تحظى بشعبية كبيرة بين السائحين، إلى جانب منطقة شمال شرق المتنوعة عرقيا والمثالية للمغامرين ومحبي الغابات الكثيفة.

البوابة الدولية الرئيسية في أذربيجان هي مطار حيدر علييف الدولي في باكو، فضلا عن المطارات الدولية الإضافية التي تقع في مدن ناخشيفان، قانجا، و لانكران .

ولعل أفضل طريقة لاستكشاف مدن أذربيجان، تكمن في السير على الأقدام بين الغابات الكثيفة والجبال ذات المناظر الخلابة والسواحل المذهلة. ولهواة ركوب الدراجات، فتعد هذه الوسيلة طريقة رائعة لاكتشاف أكثر المناظر الطبيعية في البلاد، مع الطرق القديمة والجديدة بين شاكي و زاقاتالا لرؤية الأنهار المتدفقة وسلاسل الجبال الواسعة.

السلامة في البلاد

ان كل المدن والمناطق في أذربيجان آمنة، لأن السكان المحليين يمتازون بالودية، حتى أنك ستشعر بأنك في بلدك أثناء السفر، وللاقتراب أكثر من الثقافة في أذربيجان، يمكنك حضور حفل زفاف أذربيجاني والتمتع بين العادات والتقاليد الأصيلة.

التسوق في البلاد

ولعل تمتع أذربيجان بالعديد من التأثيرات الثقافية يجعل منها مكانا رائعا للعثور على هدايا تذكارية فريدة  من نوعها، بداية من التحف والفخار إلى السجاد الرائع، وغيرها من الحرف اليدوية والمنتجات المحلية.

وهناك أيضا مراكز تسوق حديثة في جميع أنحاء باكو، بما في ذلك بارك بولفار مول الذي يقع على الجانب الآخر من فندق بارك إن هوتل، فيما يضم فندق بارك بولفار مسرحا وسينما ومحلات عصرية علاوة على محلات وسلاسل للوجبات السريعة ومقاهي وحتى صالة بولينغ.

المنتجعات الصحية في أذربيجان

تحتوي الفنادق العالمية مثل هوليداي إن باكو إيربورت على سبا حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بعلاجات الاسترخاء والرفاهية للاسترخاء بعد يوم حافل، وإذا كنت ترغب في تجربة علاج أكثر تقليدية في أذربيجان، يمكنك زيارة بلدة نفطلان حيث يمكنك العلاج باستخدام زيوت النفط الخاصة التي لها دور فعال في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل والصدفية، ويعد مركز نفطالان العلاجي هو واحد من المنتجعات الأكثر تميزا في المدينة.

الطعام في أذربيجان

وبينما أنت في أذربيجان، نوصيك بتذوق المطبخ المحلي الشهي واللذيذ، وخاصة طبق يسمى بلوف، وكذلك الكباب ، فضلا عن العديد من الأطباق ذات التأثيرات الروسية والجورجية والتركية.

الفنادق في أذربيجان

يوجد العديد من الفنادق فى البلاد، ما يمكنك من اختيار الأنسب لك، فيما تعد شقق الإيجار خيارا جيدا لأنها أرخص من الفنادق وأحيانا ما تكون أكثر راحة.

التطعيمات

ولا توجد أي تطعيمات مطلوبة للسفر إلى أذربيجان.

اللغة

اللغة الأذربيجانية الرسمية هي اللغة الأذربيجانية، التي تشبه اللغة التركية، كما أن اللغة الإنجليزية موجودة  على نطاق كبير في المدن والمناطق السياحية، ومن الشائع أيضا الاستماع إلى المتحدثين الروس في باكو.

العملة

العملة الرسمية هي مانات، ويمكن تبادل العملات الأجنبية في المصارف ومكاتب الصرف الرسمية، ولكن ينصح الزوار بإبقاء جميع الإيصالات حتى مغادرة أذربيجان. ويمكن العثور على أجهزة الصراف الآلي في معظم المدن والبلدات الرئيسية.

تنوع مناخي

تتميز أذربيجان بتنوعها المناخي، حيث تتوزع مناطقها على 9 من أصل 11 منطقة مناخية عالمية، كما تتربع على شواطئ بحر قزوين المصنف كأكبر بحيرة مالحة في العالم، بالإضافة إلى العديد من المعالم التاريخية المصنفة في التراث الإنسان العالمي من قبل منظمة اليونيسكو، إلى جانب المطبخ الأذري الشهير الذي يمزج بين المأكولات الشرقية والغربية.

عاصمة التاريخ

تتميز العاصمة الأذربيجانية باكو بوجهها العصري وروحها التاريخية المغرقة في القدم.

حيث تتداخل الأجزاء الحديثة من المدينة مع الأماكن الأثرية والتاريخية، إذ يمكن لك أن تغادر أحد الفنادق الفارهة وسط المدينة على غرار “فورسيزونز” والذي يوفر أرقى خدمات الضيافة العصرية، لتنتقل بعد عدة أمتار إلى الحارات القديمة لتصل إلى برج العذراء الشامخ، وهو أشهر معالم المدينة، شُيِّدَ خلال القرن الثاني عشر ليكون جزءًا من المنشآت الدفاعيَّة للمدينة، وقد أُضيف إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنة 2001م.

يُعدّ أحد أشهر معالم أذربيجان على الإطلاق، وهو يظهر على بضعة فئات من العملة الورقيَّة الأذربيجانيَّة بالإضافة إلى الطوابع الرسميَّة. ويضم البرج اليوم متحفًا تُعرض فيه قصَّة التطوّر التاريخي لباكو بالإضافة لمتجر هدايا تذكاريَّة. وفي موسم النيروز من كل عام تُضاء المجمَّرة الواقعة على سطحه طيلة ليالي الموسم.

أما قصر شروان شاه، فهو أكبر المعالم الباقية من العهد الشرواني، يقع في وسط المدينة. يحوي المجمَّع عدَّة أبنية من ضمنها القصر الرئيسي والديوان وأضرحة الحكَّام ومسجد الشاه وضريح السيّد يحيى الباكوي وصهريج مائي وبقايا حمَّام.

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية