Home » العالم » سيئول تعرب لموسكو عن احتجاج شديد على “انتهاك” طائرة حربية روسية أجواء كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية إطلاق طلقات تحذيرية باتجاه طائرة حربية روسية زعمت سيئول أنها خرقت مرتين المجال الجوي الكوري الجنوبي، مفيدة بأنها أبلغت روسيا احتجاجا شديد اللهجة على الحادث.
وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، في بيان نقلته وكالة “يونهاب”، فجر الثلاثاء، إن “قاذفة روسية اخترقت مرتين المجال الجوي التابع لكوريا الجنوبية فوق البحر الشرقي (بحر اليابان)” قرب جزر توكتو.

وأضافت أن القاذفة الروسية، التي لم تذكر طرازها، نفذت تحليقين دام كل منهما 3 دقائق، معتبرة إياهما “انتهاكين للاتفاقات الدولية” الخاصة بقواعد الطيران.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إن مقاتلات تابعة لقواتها الجوية، بينها من طرازي “F-15” و”F-16″، أقلعت وأطلقت طلقات تحذيرية باتجاه القاذفة الروسية.

ولفت العسكريون في سيئول إلى أن هذا الحادث لاختراق الطيران الحربي الروسي المجال الجوي الكوري الجنوبي “غير مسبوق”، إلا أنهم أشاروا كذلك إلى رصد “انتهاكات غير متعمدة” لمجال مراقبة نظام الدفاع الجوي الكوري الجنوبي من قبل طائرات روسية في وقت سابق.

وذكروا أن الحادث الأخير من هذا النوع تم تسجيله في 20 يونيو، حين دخلت طائرتان حربيتان روسيتان مجال مراقبة نظام الدفاع الجوي الكوري الجنوبي حيث حلقتا على مدار حوالي نصف ساعة.

ولاحقا، أعلن مكتب رئيس كوريا الجنوبية أن مدير إدارة الأمن القومي في الجمهورية، تشون يوي يونغ، أبلغ سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، باحتجاج سيئول “شديد اللهجة” على الحادث المزعوم.

وقال المسؤول الكوري الجنوبي لنظيره الروسي، حسبما نقله مكتب رئيس الجمهورية: “ننظر في هذا الوضع بغاية الجدية، وسنتخذ إجراءات أقوى في حال تكرار مثل هذه التصرفات”.

ولم يصدر عن وزارة الدفاع الروسية حتى الآن أي تعليق على النبأ.

المصدر: يونهاب + وكالات

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية