Home » العالم » دول قد يكون عيدها الخميس.. تعرف عليها

احتفل عدد من الدول العربية والإسلامية، اليوم الثلاثاء، بأول أيام عيد الفطر، بعد الإعلان مساء أمس عن ثبوت هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي، لكن دولاً أخرى أعلنت العيد غداً الأربعاء.

لكن المفاجئ للأمر أن دولاً عربية وإسلامية قد تعلن يوم الخميس أول أيام العيد، ما يعمق الخلافات في مسألة رؤية هلال شوال، التي تزايدت في الآونة الأخيرة.

وهذه المجموعة قد يكون العيد عندهم بعد غد وليس الأربعاء، حيث ستقوم هذه الدول بتحري هلال شوال مساء اليوم الثلاثاء، الذي يصادف فيها 29 رمضان، حيث تأخرت في الصيام عن باقي دول المنطقة.

ومن بين هذه الدول المغرب، وسلطنة بروناي، والهند، وباكستان، وبنغلادش، وإيران.

وكانت دول عربية وإسلامية أعلنت، اليوم الثلاثاء، أول أيام عيد الفطر المبارك؛ ومن بينها السعودية، والإمارات، والبحرين، والكويت، وقطر، واليمن (مناطق الشرعية)، ولبنان، والعراق (المناطق السنية)، وتركيا، والجزائر، والصومال، وليبيا (التي تراجعت بعد ساعات من إعلانها الأربعاء أول أيام العيد، وأعلنت أن العيد الثلاثاء)، وجزر القمر، وجيبوتي، وفرنسا، وروسيا، والنمسا، وأمريكا.

بينما أعلن كل من مصر، وتونس، وسوريا، والأردن، وفلسطين، والسودان، وإندونيسيا، واليابان، وأستراليا، وماليزيا، و(مناطق سيطرة الحوثيين باليمن) تعذر رؤية الهلال، وعليه أعلنت أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر.

ومساء اليوم الثلاثاء، أعلنت سلطنة عمان يوم غد الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكانت مالي أول دولة إسلامية احتفلت بعيد الفطر السعيد، الاثنين، بعد ثبوت رؤية هلال شوال مساء الأحد في عدة مناطق من البلاد.

وتعتمد بعض الدول الإسلامية في رؤية الهلال على الحسابات الفلكية، في حين يعتمد كثير منها على الرؤية بالعين المجردة أو مناظير دقيقة، كما يفضل فريق ثالث اتباع مراجع دينية أو بلدان.

ويؤدي تضارب ثبوت الرؤية إلى انقسام الدول وسكان البلد الواحد، كما هو الحال في اليمن.

وقد أسهمت الخلافات السياسية في تصدع العلاقات بين البلدان العربية والإسلامية، كما أنها شهدت للمرة الأولى اختلاف علماء الفلك حول يومي الثلاثاء والأربعاء.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية