Home » world » ارتفاع عدد ضحايا الطائرة الروسية لإصرار المسافرين على حمل حقائبهم
الطائرة الروسية

 انتشرت عدة مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لحادث الطائرة الروسية سوخوي سوبر جيت – 100. الذي وقع أول من أمس (الأحد)، وأودى بحياة 41 قتيلا إثر الهبوط الاضطراري للطائرة واندلاع حريق فيها، وقد كشفت مقاطع الفيديو عن قيام بعض المسافرين بتأخير إخلاء الطائرة لأخذ حقائبهم من الكبائن العلوية بدلا من الإسراع في الخروج عبر زلاجات الطوارئ.

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فإنه رغم مطالبة المضيفات وطاقم الطائرة للركاب بترك أمتعتهم وسرعة إخلاء الطائرة، التابعة لشركة «أيروفلوت» الروسيّة، إلا أن الكثير من ركاب الطائرة لم يطيعوا تلك التعليمات وأصروا على جلب حقائبهم من الكبائن العلوية، وذلك أثناء محاولة ركاب آخرين يقفون وراءهم الفرار من الطائرة بسرعة.

وذكرت وكالة «إنترفاكس» للأنباء أن هذا الإبطاء في إخلاء الطائرة تسبب في إنقاذ أقل من نصف ركاب الطائرة فقط.

وتعليقا على ذلك، قالت سارة نيلسون، رئيسة نقابة العاملين في الضيافة الجوية الأميركية «لقد تكررت أزمة محاولة الركاب الوصول إلى حقائبهم في حالات الطوارئ في حوادث متعددة وقعت في الفترة الأخيرة».

وأضافت «لقد أكد المجلس الوطني لسلامة النقل أن هذا التصرف يعتبر من العوامل التي تمثل خطرا على سلامة الركاب، وهو الأمر الذي أكدته أيضا إدارة الطيران الفيدرالية».

ورغم ندرة حوادث الطيران مقارنة بالحوادث التي تسببها وسائل النقل الأخرى، إلا أن العديد من المسافرين يخشون الطيران بسبب شعورهم أنهم لن يتمكنوا من النجاة أو مساعدة أنفسهم عند حدوث أي مشكلة في الطائرة.

وقدم تقرير «نيويورك تايمز» عدة نصائح للركاب للعمل بها عند وقوع أي حادث أو مشكلة بطائرتهم، إلى جانب ترك أمتعتهم وحقائبهم وعدم السعي لجلبها.

وهذه النصائح هي:

– ارتداء ملابس عملية:

أثناء سفرك بالطائرة، احرص على ارتداء ملابس غير مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال، مثل النايلون والبوليستر، كما أنه من الأفضل ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة وسراويل طويلة، حيث إن ذلك قد يحمي بشرتك من الحروق والجروح المحتملة.

بالإضافة إلى ذلك، نصحت نيلسون السيدات بعدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي حتى يتمكن من التحرك بسرعة عند وقوع أي حادث.

– احجز رحلات الطيران المباشرة:

نصح التقرير الركاب بأخذ طائرات مباشرة لمكان وجهتهم حيث وجدت دراسة أجرتها شركة بوينغ عام 2017 أن معظم الحوادث تحدث أثناء الإقلاع أو الهبوط، فكلما قل عدد مرات الإقلاع والهبوط كلما قلت فرص تعرضك لحادث ما.

– اختر مقعدك بتأنِ:

تقول إدارة الطيران الفيدرالية إنه لا يوجد مقعد «أفضل أو أأمن» في الطائرات، لكن يعتقد الكثير من الناس أن المقاعد المتوسطة في الجزء الخلفي من الطائرة هي الأكثر أماناً.

ووجد تحليل أجرته مجلة تايم عام 2015 عن وفيات الرحلات أن المقاعد في الثلث الخلفي من الطائرة، بلغ معدل الوفيات فيها 32 في المائة، مقارنة بـ39 في المائة في الوسط و38 في المائة في الثلث الأمامي.

– أبحث عن أماكن مخارج الطوارئ الموجودة بالطائرة:

فور ركوب الطائرة فإن أول شيء يجب عليك فعله هو البحث عن مخارج الطوارئ الموجودة بها.

ووفقا للتقرير، يجب أن يقوم الشخص بحساب عدد الصفوف الموجودة بين مقعده ومخرج الطوارئ الأقرب إليه، بحيث يتمكن الشخص من الوصول إلى المخرج بشكل أسهل في حال وجود دخان يعوق رؤيته أثناء وقوع حادث ما.

– الإنصات إلى إرشادات السلامة:

تقول نيلسون إن الأشخاص الذين يستمعون بتركيز إلى إرشادات السلامة سيكونون أكثر وعيا عما يجب عليهم فعله في حالات الطوارئ، وذلك حتى لو لم يتذكروا كل ما قيل لهم.

– تعرف على كيفية استخدام حزام الأمان:

الشعور بالراحة عند استخدام حزام الأمان بالطائرة قد يحدث فرقاً كبيراً في حالات الطوارئ.

وقد أشارت نيلسون إلى أن «معرفة كيفية استخدام حزام الأمان وكيفية ربطه وفكه قد تؤثر حقاً على قدرتك على النجاة أثناء الحادث».

الشرق الأوسط أونلاين

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية