واشنطن تحذر من احتمالات غزو روسيا لأوكرانيا

دقت الولايات المتحدة ناقوس الخطر وحذرت حلفاءها في أوروبا من أن روسيا قد تخطط لغزو محتمل لأوكرانيا مع تصاعد التوترات بين موسكو والتكتل حول أزمة المهاجرين وإمدادات الطاقة، حسبما أفادت وكالة بلومبرغ للأنباء، الخميس.
ونقلت “بلومبرغ” عن مصادر مطلعة، قولها إنه “مع مراقبة واشنطن عن كثب حشد القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية”، أعرب مسؤولون أمريكيون لنظرائهم في الاتحاد الأوروبي عن مخاوفهم بشأن احتمال وجود عملية عسكرية.
وأضافت الوكالة عن المصادر قولها، إنه “يعتقد أن التقييمات تستند إلى معلومات لدى الولايات المتحدة لم تشاركها بعد مع الحكومات الأوروبية، والتي يجب أن تحدث قبل اتخاذ أي قرار بشأن القيام برد جماعي على ذلك، موضحة أنهم مدعومون بأدلة متاحة علنا، وفقا لمسؤولين مطلعين على تفكير الإدارة الأمريكية”.
وقالت روسيا إن “الانتشار العسكري على أراضيها هو مسألة داخلية، ونفت وجود أي نوايا عدوانية، في حين اتهمت الولايات المتحدة بالاستفزاز من خلال إبحار سفن حربية في البحر الأسود بالقرب من أراضيها هذا الأسبوع”.
واندلعت توترات مماثلة في الربيع عندما اتهمت الولايات المتحدة ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) روسيا بحشد نحو 100 ألف جندي من قواتها ودباباتها وطائراتها الحربية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.
وخفت حدة الأزمة بعد اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن بنظيره الروسي فلاديمير بوتين وعرضه عقد القمة التي تمت بينهما في يونيو (حزيران)الماضي.
ولم يرد مسؤولو البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق على هذه المعلومات.

للمشاركة


العالم
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com