Home » world » مركز “حيدر علييف الثقافي” لؤلؤة زها حديد في باكو

“يُمكنك اعتبار البناية منظرا طبيعيا، أو على الأصح منظرا هندسيا يُلامِس الأرضَ ويتمددّ مِنها مِن دون أنْ يقف أي شيء في وجهه. بالداخل مثلا هناك أماكن مُترابطة مِن دون أي شيء يعترضها” هذا الكلام لزها حديد في كلمتها الافتتاحيّة لمركز حيدر علييف الثقافي في باكو – أذربيجان.
متشبهة بأمواج البحر المرتفعة، صممت زها حديد مركز حيدر علييف ليصبح أحد أهم المراكز الثقافية، ليس فقط في باكو إنما غدا واحدا من اهم معالم السياحة في اذربيجان، لا بل في العالم.

لذلك نالت زها حديد جائزة متحف لندن للتصميم عن هذا المركز الذي يخبر عن حضارة أذربيجان، وما أكسبه المزيد من الأهمية أنه يحمل اسم رئيس أذربيجان السابق حيدر علييف، وبجولة في المركز يمكن التعرف على تاريخ هذا الرئيس الزعيم من فترة الإتحاد السوفيتي ولمدة 10 سنوات بعد إستقلال أذربيجان.

المركز يحتوي على معرض ثقافي لكل فترات الدولة، ونماذج فريدة من الحرف القديمة، خصوصا في حياكة السجاد الذي تشتهر به دولة أذربيجان عبر التاريخ.

وهناك “معرض للسيارات القديمة النادرة” التي تم انتاجها منذ نهاية القرن التاسع عشر إلى ستينات القرن العشرين، كما يضم المركز أعمالا فنية للنحات البريطاني “ريتشارد الشماي” كذلك تحف فنية صغيرة من الخشب والمعدن والسيراميك.

المركز أيضا يحوي عدد من المسابح ومركزا للمؤتمرات ومكتبة صخمة، كل ذلك ضمن مساحة داخلية مفتوحة.

كما يمكن الإستمتاع بالحفلات الموسيقية التي تقام في قاعة تقدم أيضا العروض الفنية ومسرحيات.
زيارة المركز متاحة للجميع، حيث يحيط بالمركز العديد من الفنادق والمطاعم، ويبقى ان زيارة باكو لا تتكمل الا بالتمتع بمشاهدة هذا المبنى بتموجاته، طياته والإلتواءات على سطح خلق المشهد المعماري الدي يشبه الثورة على التقليد فيرحب ويحتضن الزائر للقيام بجولته داخل وخارج المركز.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية