رياح قوية تعيد السفينة الجانحة لوضعها السابق قبل محاولة القطر (رويترز)

للمشاركة

أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع صباح الاثنين، أنه تم «تعديل مسار» سفينة الحاويات «إيفر غيفن» الجانحة في القناة منذ ستة أيام «بنسبة 80 %».

وأفاد ربيع في بيان عن «بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية بنجاح بعد استجابتها لمناورات الشد والقطر اذ تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترا بدلا من 4 أمتار». وأضاف أنه «من المقرر استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه (في القناة) الى أقصى ارتفاع له اعتبارا من الساعة الحادية عشرة والنصف (التاسعة والنصف ت غ) ليصل الى مترين بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح في منتصف المجرى الملاحي».

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أنه «سيتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد تعويم السفينة بشكل كامل وتوجيهها» الى منطقة الانتظار لفحصها فنيا.

‎ من جانبها، أعلنت الشركة المالكة للسفينة أنها «استدارت» لكن لم يتم تعويمها بعد، وفق ما أفاد متحدث لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم شركة «شوي كيسن» إن السفينة البالغة زنتها أكثر من مئتي ألف طن «عالقة بزاوية 30 درجة نحو القناة» لكنه بات بوسعها التحرك بهامش أكبر. وأكد أنها «استدارت» لكنها «ليست عائمة بعد».

وأوضح المتحدث أن «11 سفينة جر» تسعى «منذ الصباح» لقطر السفينة.

وقال المتحدث الذي لم يذكر اسمه أن مقدم السفينة تضرر حين علقت في القناة لكنه «لم تتم معاينة أي أضرار إضافية».


للمشاركة
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com