العثور على 252 مهاجرًا داخل محلين تجاريين بإندونيسيا بدون طعام #عاجل

أعلنت السلطات الإندونيسية، اليوم الخميس، العثور على 252 شخصًا على الأقل «يتضورون جوعًا» ويعرِّفون أنفسهم بأنهم من بنجلاديش، يتكدسون في ظروف صعبة داخل محلين تجاريين في إقليم سومطرة الشمالية، وفق معلومات أولية.

وقال مسؤول الهجرة في شمال سومطرة أيكون سيريجار -في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)- إن المهاجرين كانوا يتضورون جوعًا، وفي حالة من الهياج، عندما تم العثور عليهم في عاصمة الإقليم «ميدان».

وأضاف أنه لم تتضح المدة التي قضوها داخل المحلين، متابعًا: «ربما أتوا بطريقة شرعية على متن قارب وينتظرون نقلهم إلى ماليزيا.. لا نزال ننظر في وثائق سفرهم».

ولم يتضح ما إذا كان المهاجرون أتوا إلى إندونيسيا بطريق شرعي أو غير ذلك، إلا أنهم أبلغوا السلطات بأنهم يبحثون عن عمل في ماليزيا، فيما تم نقلهم إلى مركز لاحتجاز المهاجرين في ميدان.

وفي السنوات الأخيرة، تقطعت السبل بقوارب تحمل أفرادًا من عرقية الروهينجا (أقلية مسلمة مضطهدة في ميانمار)، إلى سومطرة أثناء بحثهم عن بلد آخر.

ومنذ اندلاع العنف في ولاية راخين بميانمار عام 2012، غادر عشرات الآلاف من الروهينجا البلادَ بالقوارب.

وكانت الأمم المتحدة قد دعت، أمس الأول الثلاثاء، سلطات ميانمار إلى إظهار الالتزام الحقيقي اللازم لإنهاء دائرة العنف والتشريد، ولتحسين الظروف لجميع المجتمعات في ولاية راخين.

وقالت المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنجلينا جولي، عقب زيارتها مخيم كوتابالونج في بنجلاديش: «اختبار وقياس أي حكومة يتمثل في كيفية تعاملها مع أكثر الناس ضعفًا في المجتمع، ومن يقفون لصالح الضعفاء ويتحدثون عن الفظائع المرتكبة ضدهم»، داعيةً إلى وجوب محاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان على أفعالهم.

وأكدت المبعوثة الخاصة أن ما تحقق على الأرض ضئيل جدًّا، مشيرةً إلى أن الروهينجا لا يمكن أن يعودوا إلى ميانمار في هذا الوقت، وأن جيلًا من الأطفال الذين حُرم كثير منهم من حقهم لفترة طويلة جدًّا في ميانمار؛ لا يزالون غير قادرين على الوصول إلى التعليم الذي يستحقونه.

ودعت المجتمع الدولي إلى عدم ترك بنجلاديش تتحمل مسؤولية استضافة اللاجئين الروهينجا وحدها، مطالبةً بالاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لتلبية احتياجات اللاجئين ودعم المجتمعات المحلية التي تستضيفهم بسخاء.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.