Home » إقتصاد, العالم » افتتاح خط أنابيب الغاز TANAP الذي يربط أوروبا بتركيا في إيبسالا
أقيم حفل افتتاح خط أنابيب TANAP الذي يربط أوروبا بأوروبا في إبسالا ، محافظة أدرنة ، تركيا.

حضر الحفل رئيس جمهورية أذربيجان الهام علييف.

في البداية ، تم عرض مقطع فيديو حول تنفيذ مشروع خط أنابيب TANAP - Trans-Anatolian ، وهو أحد أهم قطاعات ممر الغاز الجنوبي وعامل مهم في أمن الطاقة في أوروبا.
 ألقى رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف كلمة في الحفل قال فيها:. 
 - عزيزي رئيس جمهورية تركيا ، أخي العزيز ، رجب طيب أردوغان. رؤساء الدول والحكومات الكرام. أصدقائي الأعزاء. بادئ ذي بدء ، أود أن أعرب عن امتناني العميق لأخي رجب طيب أردوغان على كرم الضيافة الذي دعاني إلى هذا الحفل التاريخي. أنا مسرور جدًا بالعودة إلى تركيا الشقيقة. 
 
اليوم هو يوم تاريخي ، تاناب، الأساس الذي وضعناه معًا منذ أربع سنوات ، وصل إلى الحدود الأوروبية. أهنئكم جميعاً في هذه المناسبة. أنا متأكد من أن تاناب سيكون لها عمر طويل وأن تانابستفيد تركيا وأذربيجان ، وكذلك الدول الأخرى. 
 
منذ أربع سنوات ، في كارس ،  وضع الرئيس أردوغان أسس تاناب. ومع ذلك ، بدأ الطريق إلى في عام 2012.ر تاناب نتيجة لاتفاقية اسطنبول التاريخية. أصبحت اتفاقية إسطنبول التاريخية ممكنة بفضل الإرادة السياسية المشتركة لتركيا وأذربيجان. لأنه ، قبل اتخاذ هذا القرار بشأن تاناب لسنوات عديدة ، كان هناك الكثير من النقاش حول نقل الغاز الأذربيجاني إلى تركيا ثم إلى أوروبا ، ولكن لم يكن له أي تأثير. في هذه الحالة ، إلى جانب أخي العزيز ، رجب طيب أردوغان ، قررنا تنفيذ هذا المشروع الضخم الذي نحتاجه وهكذا حدث. BP الانضمام إلى هذا المشروع اليوم هو شريكنا. ومع ذلك ، تتحمل أذربيجان وتركيا العبء الفني والمالي الرئيسي. 

 العمل المشترك الذي قمنا به قبل تاناب قد مهد الطريق لـ تاناب. إذا لم يتم تشغيل خط أنابيب النفط Baku-Tbilisi-Ceyhan في عام 2006 ، فلن يكون من الممكن الحديث عن تاناب اليوم. أسس خط أنابيب النفط باكو - تبيليسي - جيهان زعيم أذربيجان الحديثة حيدر علييف ، وفي عام 2006 ، مع أخي العزيز ، الرئيس أردوغان ، أطلقنا خط أنابيب النفط باكو - تبيليسي - جيهان. حتى الآن ، تم نقل أكثر من 450 مليون طن من النفط من أذربيجان ودول أخرى إلى تركيا والأسواق العالمية عبر خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان. الجزء الأكبر من هذا هو أذربيجان - أكثر من 400 مليون طن ، تركمانستان - 27 مليون طن ، كازاخستان - 12 مليون طن ، النفط الروسي - 7 مليون طن. بعبارة أخرى ، كانت باكو - تبيليسي - جيهان مشروعًا رائعًا للبنية التحتية ليس فقط لزيت أذربيجان ، بل لبلدان أخرى. في عام 2007 ، فتحت أنا وأخي العزيز مرة أخرى خط أنابيب الغاز باكو - تبيليسي - أرضروم ، وهو مشروع آخر أدى إلى تاناب . كما ذكرت ، بدأ بناء تاناب في كارس في عام 2015. أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن امتناني العميق لجميع الأشخاص الذين شاركوا في بناء تاناب . ساهم تفانيهم واحترافهم في التكليف في الوقت المناسب لهذا المشروع الضخم. 

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية