Home » العالم » انطلاق أعمال القمة العالمية الثانية لقادة الأديان في العالم بالعاصمة الأذرية باكو

Cedar News | Baku – انطلقت في العاصمة الأذرية باكو، قمة زعماء الأديان العالمية ، بحضور شخصيات دينية وسياسية رفيعة المستوى من اغلب دول العالم.

 

تعقد القمة في مركز باكو للمؤتمرات، وشارك فيها قرابة 500 رجل دين ودولة قادمين من أكثر من 70 بلد من العالم، إلى جانب عدد من البرلمانيين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

الجلسات تشهد مناقشة مواضيع أهمها الإرهاب والإسلاموفوبيا ومعاداة السامية.

الرئيس الأذري إلهام علييف دعا في كلمة له خلال القمة، إلى حماية القيم التقليدية من الحملات الخارجية.

وأشاد بالانسجام الديني والعرقي كما التعايش في وطنه، واعتبر ذلك ثروة لأذربيجان، وأضاف ان ذلك اصبح نمط حياة ومنهج السياسات الحكومة في أذربيجان، واشار وجوب عدم استغلال الدين في السياسة.

القمة تناقش ايضا حماية حقوق المرأة والطفل.

أبرز المشاركين في القمة إضافة الى الرئيس الأذري إلهام علييف والسيدة الأولى مهريبان علييف، رئيس إدارة إدارة مسلمي القوقاز الله شكر باشا زاده، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية كيريل، ورئيس منظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية الإيرانية أبو ذر إبراهيمي تركمان، رئيس مجلس المفتين في روسيا رافيل غاينوتدين، رافين يتزاك رئيس الجالية اليهودية في برلين إلى جانب قادة دين ودنيا من مختلف بلدان العالم. 

هذا وتهدف هذه القمة التي تستضيفها أذربيجان الى المساهمة في تعزيز وترويج الحوار العالمي بين الأديان عبر العالم وانتظام التضامن الإنساني، كذلك الى مواصلة وتعزيز ل”عملية باكو” التي أنجذت بمبادرة من رئيس جمهورية أذربيجان والأنشطة الدولية المختلفة بما فيها قمة باكو الأولى للزعماء الدينيين في العالم، وكذلك “مركز باكو للتعاون بين الأديان والحضارات المختلفة”، كل ذلك لخلق جو من التفاهم المتبادل عبر العالم.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية