Home » world » وزير الخارجية الأمريكي يندد باختبار إيران صاروخا متوسط المدى

ندد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم السبت بما وصفه باختبار إيران لصاروخ باليستي متوسط المدى قادر على حمل عدة رؤوس في انتهاك للاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وحذر بومبيو في بيان على تويتر من أن إيران تزيد من “اختبار (الصواريخ) ونشرها” وطالب الجمهورية الإسلامية “بالكف عن هذه الأنشطة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلان انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي في مايو/ أيار الماضي وأعاد فرض العقوبات على طهران منتقدا الاتفاق لعدم تضمنه فرض قيود على تطوير إيران للصواريخ الباليستية أو دعمها لجماعات موالية لها تخوض حروبا بالوكالة في سوريا واليمن ولبنان والعراق.

من جانبها، تقول إيران إن برنامجها الصاروخي دفاعي محض لكنها هددت بعرقلة نقل شحنات النفط في مضيق هرمز بالخليج إذا حاولت الولايات المتحدة وقف صادرات النفط الإيرانية. وقال قائد بالحرس الثوري الإيراني الشهر الماضي إن القواعد الأمريكية في أفغانستان والإمارات وقطر وكذلك حاملات الطائرات في الخليج في مرمى النيران الإيرانية.

وقال على تويتر “النظام الإيراني اختبر صاروخا باليستيا متوسط المدى قادرا على حمل رؤوس متعددة”.

وأضاف أن “هذا الاختبار يمثل خرقا لقرار مجلس الأمن 2231” مشيرا إلى قرار مجلس الأمن الدولي بالموافقة على الاتفاق النووي الدولي.

وقال “ندين هذا العمل”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
WhatsApp إنضم الى مجموعة الأرز الإخبارية