القمر يغيب قبل غروب الشمس.. مفاجأة صادمة بشأن موعد عيد الأضحى.. 8 دول عربية في ورطة

في مفاجأة غير متوقعة لا تستطيع بعض دول العالم الإسلامي، اليوم الخميس استطلاع هلال شهر ذي الحجة، حيث يستحيل منها رؤية الهلال بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس.

استطلاع هلال شهر ذي الحجة
وفي هذا السياق، نشر مركز الفلك الدولي اليوم الخميس خريطة، حدد عليها المناطق التي يمكنها رؤية هلال شهر ذي الحجة بسهولة والتي يصعب فيها ذلك.

وذكر مركز الفلك في بيانه: “أن رؤية الهلال مستحيلة في المناطق المحددة باللون الأحمر على الخريطة”.

خريطة المناطق التي ترى هلال ذي الحجة
وأضاف أن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة القمر وقربه من الأفق.

دول تستطلع هلال ذي الحجة غدا الجمعة
وهناك 8 دول إسلامية تستطلع هلال شهر ذي الحجة مساء غد الجمعة، وهي “المغرب، باكستان، إيران، إندونيسيا، وماليزيا، وبروناي، وبنجلادش، وغانا”؛ وعليه يبدأ شهر ذي الحجة بتلك الدول السبت 8 يونيو، ما يشير إلى أن 17 يونيو أول أيام عيد الأضحى.

وأوضح مركز الفلك الدولي في بيانه، أنه من الممكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق، وأن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

ونظرا لأن القمر سيغيب اليوم الخميس بعد غروب الشمس، فلا يستبعد أن تعلن بعض الدول أن غدًا الجمعة غرة شهر ذي الحجة، وأن عيد الأضحى فيها سيكون يوم الأحد 16 يونيو.

مسؤلية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.