حل لغز الضوء الساطع من حطام سفينة تيتانيك

تمكن العلماء أخيرا من حل لغز الضوء الساطع الذي ظهر من حطام السفينة الغارقة تيتانيك، عندما تلقى الغواصون إشارة ضوئية غامضة أثناء الغوص في بقايا تيتانيك في عام 1996، والتي كانت مصدر حيرة لهم طوال تلك السنوات.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أنه في ذلك الوقت، اعتقدوا أن انتقال السونار في شمال المحيط الأطلسي ناتج عن حطام سفينة ثانية، أو سمة جيولوجية أو شيء آخر تمامًا.

الآن ، وبعد مرور 24 عامًا ، وجد الباحثون أن سبب هذا النقص هو نظام بيئي غني تحت الماء يعج بالإسفنج والشعاب المرجانية والكركند القرفصاء والأسماك.

حل لغز الضوء الخافت

وأعلن الباحث الفرنسي، بول هنري نارجوليه، عن حل لغز الضوء الخافت، وفق موقع ScienceAlert المعني بالبحوث العلمية، إذ أشار الموقع إلى أن نارجوليه قام برحلة استكشافية برفقة فريق من الباحثين إلى حطام سفينة تيتانيك في وقت سابق من هذا العام، حيث تمكنوا من توثيق الشعاب المرجانية العميقة المليئة بالحياة البحرية، على عمق حوالي ألفين و900 متر، و9 آلاف و514 قدماً تحت السطح.

ولاحظ الباحثون وجود الإسفنج والشعاب المرجانية والأسماك والكركند، على قمة سلسلة جبال البازلت التي ارتطمت بها السفينة، والتي سميت مؤقتاً باسم Nargeolet-Fanning Ridge. يقول نارجوليه في تصريحات صحافية: “جمعنا عينات من الأشياء التي وجدناها، يمكن أن تكون حطاماً لسفينة أخرى. كنت أبحث عن فرصة لاستكشاف هذا الجسم الكبير الذي ظهر على السونار منذ فترة طويلة. كان من الرائع استكشاف هذه المنطقة، والعثور على هذا التكوين البركاني الرائع الذي يعج بالكثير من الحياة”.

معاينة حطام سفينة تيتانيك

الباحث الفرنسي ، الذي غطس لمعاينة حطام سفينة تيتانيك أكثر من 30 مرة في المجموع، وفي إحدى تلك الرحلات التي قام بها عام 1998، سجل ضوء سونار غامضاً بالقرب من موقع الحطام، وهو الأمر الذي لفت نظره، فقام بالبحث عنه لعدة سنوات بهدف معرفة أصل النقطة الضوئية.

وعلى الرغم من مرور أكثر من 110 سنوات على غرق السفينة العملاقة “آر إم إس تيتانيك”، في فجر يوم 15 أبريل 1912، في شمال المحيط الأطلسي، بعد 4 أيام من بداية رحلتها الأولى من ساوثهامپتون إلى مدينة نيويورك، فإن أسرار السفينة التي كانت تقل على متنها ألفين و224 شخصاً، مات منهم أكثر من ألف و500 شخص، لاتزال تدعو خبراء تصنيع السفن والباحثين الفيزيائيين وعلماء الآثار للبحث أكثر حول حكاية هذه السفينة.

وقالت شركة OceanGate Expeditions إن إرسال السونار في عام 1996 كان “ مشابهًا بشكل مخيف ” لتيتانيك ، ولكن بدلاً من حطام السفينة ، فقد نشأ من النظام البيئي على تشكيل بازلت غير معروف سابقًا.

النظام البيئي ، الذي تم اكتشافه في 23 يوليو من هذا العام ، يبعد حوالي 25 ميلاً عن الحطام الشهير.

وقال الدكتور ستيف دبليو روس ، كبير العلماء في OceanGate Expeditions: ‘هذا الاكتشاف سيحسن طريقة تفكيرنا في التنوع البيولوجي للهاوية’.

“ نحن مندهشون من تنوع وكثافة الإسفنج ، ومرجان الخيزران ، والشعاب المرجانية الأخرى في المياه الباردة ، والكركند القرفصاء ، والأسماك التي تزدهر على عمق 2900 متر في شمال المحيط الأطلسي.

ويوفر الكشف عن هذا النظام البيئي غير المعروف سابقًا أيضًا فرصة لإجراء مقارنة مع البيولوجيا البحرية في تيتانيك وما حولها.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.