صور مذهلة ترصد شفق المشتري يضيء قطبي الكوكب #عاجل

كشفت دراسة جديدة أن الرياح الشمسية يمكنها تسخين الغلاف الجوي للمشتري إلى ضعفي العمق الذي يمكن أن تبلغه على الأرض.

وتبدو التغييرات في الرياح التي تسبب ظهور الشفق في أقطاب المشتري، شبيهة تماما بما تظهر عليه في كوكبنا، حيث تؤدي إلى استجابات سريعة في كيمياء ودرجات حرارة الغلاف الجوي للعملاق الغازي.

ودرس الباحثون من اليابان الكوكب العملاق باستخدام تلسكوب لتحليل الحرارة في قمة “مونا كيا” في جزيرة هاواي.

وعلى الأرض، تحدث العروض الضوئية للشفق في القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، وتعرف هذه العروض أيضا باسم الأنوار الشمالية والجنوبية، وباسم الريح الشمالية “بوراليس”.

ويحدث الشفق القطبي عندما تضرب الجزيئات المشحونة القادمة من الشمس الذرات في الغلاف الجوي للأرض، وتتفاعل الجسيمات الواردة على الغلاف الجوي، مع الغازات المختلفة مثل الأوكسيجين والنيتروجين، فتتم استثارة تلك الذرات وتسخينها لتعطي ألوانا مختلفة باختلاف درجات ارتفاعها.

وهذه الظاهرة ذاتها التي تحدث على كوكب المشتري، إلا أن الأبحاث الجديدة تظهر أن الغلاف الجوي للكوكب العملاق يتم تسخينه في عمق أكبر بكثير من الأرض، مع اختراق الجزيئات الحيوية إلى المستوى الأدنى من الغلاف الجوي العلوي، المسمى الستراتوسفير.View image on Twitter

Leigh Fletcher@LeighFletcher

#NewPaperKlaxon – We used the @SubaruTel_Eng COMICS instrument to investigate how Jupiter’s aurora heat the upper atmosphere, and how the extent of heating changes with the solar wind – led by James Sinclair in @NatureAstronomy:https://solarsystem.nasa.gov/news/899/jupiters-atmosphere-heats-up-under-solar-wind/ …https://doi.org/10.1038/s41550-019-0743-x …142:15 AM – Apr 9, 2019See Leigh Fletcher’s other TweetsTwitter Ads info and privacy

ويقول الباحثون إن هذه الجزيئات تتعمق في الغلاف الجوي مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من نظيراتها على الأرض.

وقال معد البحث جيمس سينكلير، عالم الفيزياء في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأميركية، في كاليفورنيا، إن تأثير الرياح الشمسية في كوكب المشتري هو مثال واضح على شدة قساوة الطقس الفضائي. وأضاف: “نرى أن للرياح الشمسية تأثيرا أعمق مما هو معتاد”.View image on Twitter

NASA JPL@NASAJPL

The solar wind, came blowing in, across #Jupiter
Didn’t linger there, in the atmosphere, a newcomer
And presently, the chemistry changed as temperatures rose
We saw it, we saw it with the Subaru  
https://go.nasa.gov/2OXsIRi 4955:04 PM – Apr 8, 2019133 people are talking about thisTwitter Ads info and privacy

وتمكن العلماء من التقاط صورة حرارية لطبقة الستراتوسفير لكوكب المشتري، تحدد المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة باستخدام كاميرا الأشعة تحت الحمراء متوسطة التبريد والطيف الضوئي أو كما تعرف اختصارا باسم “COMICS”.

ولاحظ العلماء أنه مع بقاء الرياح الشديدة على المشتري ليوم كامل، تغيرت كيمياء الغلاف الجوي للكوكب وارتفعت درجة الحرارة فيه.

وقال جلين أورتن، وهو عالم كواكب في مختبر “Jet Propulsion”: “الأمر المذهل في النتائج، هو أننا تمكنا من ربط التباينات في الرياح الشمسية بالاستجابة لها في الستراتوسفير، لأول مرة”.

وأضاف: “الاستجابة لهذه الاختلافات سريعة للغاية بالنسبة لمثل هذه المساحة الكبيرة”.

ومن خلال فهم كيفية تفاعل الرياح الشمسية مع أجسام مختلفة في النظام الشمسي، يهدف الباحثون إلى معرفة المزيد حول كيفية تطور الكواكب وأجوائها.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.