آخر الأخبار
Cedar News
أخبار لبنان والعالم | سيدر نيوز

شظايا صاروخ روسي تصطدم بالأرض قريبا.. «دخول غير منضبط»

يتوقع الخبراء وعلماء الفلك أن تسقط شظايا من صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا عسكريًا إلى الفضاء، وتصطدم بالأرض، يوم الخميس المقبل، بعد تعطله في مدار أرضي منخفض عقب إطلاقه في 27 ديسمبر الماضي من ميناء «Plesetsk» الفضائي.

كان من المفترض أن يصل الصاروخ من نوع Angara-A5 إلى مدار يرتفع 22 ألف ميل فوق سطح الأرض، لكن الفشل في إطلاق المرحلة العليا من الصاروخ تركه في مدار أرضي منخفض، ويتوقع الخبراء أن معظم الحمولة البالغة 20 طنًا ستحترق في الغلاف الجوي صباح يوم الخميس المقبل، ولكن هناك شظايا صغيرة سوف تضرب الأرض.

الخبراء يرجحون سقوط القمر الصناعي في المحيط الهادئ
السيناريو الأكثر ترجيحًا، وفقًا للخبراء الذين يتتبعون الصاروخ، هو أنه سيهبط في المحيط الهادئ، لكن من السابق لأوانه التنبؤ بالضبط بمكان هبوطه، بحسب ما ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

يعد صاروخ «Angara A-5» الحديث حاسمًا لطموح روسيا لإرسال أقمار صناعية متطورة للتجسس والأسلحة إلى المدار خلال السنوات المقبلة، وسيلعب صاروخ الإطلاق الثقيل أيضًا دورًا في طموحات روسيا لإرسال روبوتات وأشخاص للهبوط على القمر بالشراكة مع الصين.

كيف فشل إطلاق الصاروخ؟
الصاروخ الروسي حمل أقمارًا صناعية وهمية عبارة عن أجسام فقط، ونجح خلال لحظة الإطلاق، لكنه فشل فيما بعد الإطلاق بـ12 دقيقة، وهذا يعني أن القمر الصناعي والصاروخ سيتحللان بسرعة، ومن المتوقع أن يدخلا الغلاف الجوي يوم الخميس المقبل.

العديد من الأقمار الصناعية والصواريخ تعيد دخول الغلاف الجوي طوال الوقت، لكنها تفعل ذلك بطريقة خاضعة للرقابة، إذ يعرف الخبراء بالضبط متى وأين ستعود إلى الأرض، وهذا ليس هو الحال بالنسبة للقمر الصناعي والصاروخ الروسي، فهو الآن في طريقه إلى ما يُعرف باسم إعادة الدخول غير المنضبط، حيث سيكون من المستحيل التنبؤ بمكان سقوط الأجزاء التي لن تحترق في الغلاف الجوي.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com