«ليونارد» مذنب يمر قرب الأرض الأحد المقبل.. يمكن رؤيته بالعين المجردة

يحرص عشاق الفلك في كافة أنحاء العالم على متابعة الظواهر والأحداث الفلكية النادرة، لذلك تتجه الأنظار في الوطن العربي، يوم الأحد الموافق يوم 12 ديسمبر 2021، صوب السماء، لمشاهدة لحظة وصول المذنب «C / 2021 A1» الذي يطلق عليه اسم «ليونارد» إلى أقرب مسافة من كوكبنا عند حوالي الساعة 3:54 دقيقة مساءً بتوقيت القاهرة، و4:54 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

«ليونارد» مذنب يمر قرب الأرض.. ما مدى خطورته؟
ومن المنتظر أن يكون مذنب ليونارد على مسافة آمنة للغاية تبلغ 34.9 مليون كيلومتر، عن الأرض، وفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

ويزداد المذنب سطوعًا مع اقترابه من كوكب الأرض، وهو الوقت المناسب لرصده، إذ تعتبر المناظير العادية مقاس 10 × 50 مفيدة علما بأن المذنب بالكاد يمكن رؤيته بالعين المجردة، بواسطة راصدين متمرسين من موقع مظلم بالأفق الشرقي قبل شروق الشمس في الوقت الحالي.

وبعد ذلك ابتداء من يوم 14 ديسمبر، سيصبح المذنب ليونارد مرئيًا في السماء بعد غروب الشمس مباشرةً، منخفضًا فوق الأفق الجنوبي الغربي في حال أنه لم يتفكك وتشير التقديرات إلى أنه قد يصل لمعانه الظاهري بين 5 و 2.6، على الرغم من أن المذنب سيكون قريبًا من الأفق في أشد درجات سطوعه.

يمكن مشاهدة المذنب ليونارد بالعين المجردة
ويمكن رؤية المذنب ليونارد بالعين المجردة، ولكنه أمر غير مؤكد، لكن يمكن مشاهدته بسهولة باستخدام المنظار والتلسكوب، في الظروف الملائمة لمشاهدته، إذ تشير القياسات بأن هذا الزائر السماوي يتحرك بسرعة فائقة تبلغ بسرعة 254.412 كيلومتر بالساعة بالنسبة إلى الأرض، وعلى الرغم من سرعته عبر الفضاء الشاسع لنظامنا الشمسي، لا تتوقع رؤية المذنب يتحرك بسرعة عبر السماء.

وتتحرك المذنبات أمام النجوم ولكن ببطء شديد بسبب المسافات الكبيرة، لذلك سيتعين على الراصدين الذين يستخدمون التلسكوبات إلقاء نظرة فاحصة على موقع المذنب بالنسبة إلى النجوم ثم عمل مقارنة للمنظر بعد خمس أو 10 دقائق لاكتشاف حركته، لأن المسافة الكبيرة بين الراصد وبين المذنب ستجعله يظهر كجسم يتحرك ببطء شديد.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.