سلسلة الألماس تزين سماء مصر والوطن العربي خلال ساعات

يرصد بسماء الوطن العربي، يوم الجمعة 10 ديسمبر 2021، اصطفاف القمر مع ثلاثة كواكب هي الزهرة وزحل والمشتري بعد غروب الشمس وبداية الليل كسلسلة ضخمة من الألماس معلقة في السماء من إحدى قصص الخيال العلمي.

تفاصيل الظاهرة الفلكية
وحسبما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، ستظهر تلك الأجسام بالأفق الجنوبي الغربي وجميعها مشرقة بما يكفي لرؤيتها بالعين المجردة، ولكن سيلاحظ أن كوكب زحل سيكون الخافت بين الكواكب الثلاثة وسيكون محصورا بين المشتري والزهرة.

ومن المفارقات أن القمر والكواكب تبدو قريبة جدًا من بعضها، وهذا من زاوية رؤيتنا المرتبطة بكوكب الأرض فقط إلا أنها تفصلها مسافات شاسعة في الفضاء.

والقمر سيكون في طور التربيع الأول، حيث نصفه تقريبا مضاء بنور الشمس ونصفه الآخر مظلم وهو وقت مثالي لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات، وغيرها تكون واضحة جدا، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

ترتيب الكواكب
وكوكب الزهرة سيكون أقرب كوكب من الأفق، يليه زحل أعلاه ويكمل المشتري التشكيلة الموجود في أعلى زحل، وبعد هذه الليلة ستبقى الكواكب في نفس الموقع تقريبًا في الليالي القادمة، لكن القمر سيتحرك مبتعدا نحو الشرق.

وليس هناك حاجة إلى تلسكوب لمشاهدة سلسلة الألماس، فكل شيء مرئي للعين المجردة حتى من داخل المدن ذات الإضاءة الزاهية، ويفضل مشاهدة الكواكب قبل أن تتلاشى سماء الغروب تمامًا، فالاقترانات التي تغمرها ألوان الشفق تبدو كأنها من عالم آخر.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.