بالفيديو: إبتكار روبوت يحقن الأشخاص باللقاح دون استخدام الإبر.. وداعا للألم

يعمل العديد من العلماء في مختلف العالم على إنشاء أساليب متطورة تساعد في الوقاية من فيروس كورونا المستجد الذي اجتاح كافة أنحاء العالم، الأمر الذي دفع شركة كندية، إلى ابتكار طريقة لجعل عملية الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، أسهل بكثير، عن طريق روبوت يقوم بحقن الأشخاص بشكل مباشر في العضلات دون استخدام إبرة.

«كوبي» ذلك الاسم الذي أطلق على الروبوت الجديد، المصمم في جامعة واترلو في أونتاريو، نجح في إجراء أول حقن عضلي آلي مستقل بدقة كبيرة، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إذ يعتمد الروبوت على نفاثة عالية الضغط من المصل الذي يمر عبر فتحة في الجلد باستخدام مستشعرات LiDAR ، وهي نفس التقنية التي تستخدمها المركبات المستقلة لرسم خريطة الطريق.

ويقوم الروبوت بصناعة نموذج لجسم المريض، ثم يحدد البرنامج المستند إلى AI الموقع الأمثل للحقن، وفقا لما ذكره تيم لاسويل، الرئيس التنفيذي لشركة «Cobionix»: «جهزنا كوبي لاستخدام تقنية الحقن دون وجود إبرة، كما يحدد هوية الشخص المتلقي للقاح عن طريق التسجيل عبر الإنترنت ثم الوصول إلى عيادة أو صيدلية مقدمًا هويته إلى واجهة شاشة اللمس الخاصة بالروبوت، لتكتشف أجهزة الاستشعار ثلاثية الأبعاد وجود المريض».

وتجمع ذراع الروبوت اللقاح، ثم يتم إنشاء نموذج المريض باستخدام مجسات LiDAR الخاصة به قبل حقنها باللقاح، بحسب الشريك المؤسس للشركة، إن الحلول المستقلة مثل كوبي يمكن أن تحمي العاملين في مجال الرعاية الصحية، وتقلل من تكاليف الرعاية، وتحسن نتائج المرضى.

وواصل حديثه: «إن الطبيعة المستقلة لكوبي تقلل بشكل كبير من متطلبات البنية التحتية لعيادات اللقاحات التي يمكن أن تساعد في الوصول إلى السكان في المناطق النائية ذات الوصول المحدود إلى الرعاية الطبية».

للمشاركة


تكنولوجيا
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com