هل يستطيع مستخدمو مواقع التواصل مقاضاة الشركات المسؤولة؟ اليكم الجواب

للمشاركة

قال الدكتور محمد حجازي، استشاري تشريعات التحول الرقمي، إن اتفاقية الترخيص التي يوافق معظم المستخدمين عليها في المواقع المرتبطة بالأهداف التجارية البحتة على موقعي «تويتر» و«فيسبوك» بزنس، تتيح العودة للشركة حالة انقطاع الخدمة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «تحت الشمس»، الذي يقدمه الدكتور معتز عبدالفتاح عبر فضائية «الشمس»، مساء الاثنين، أن الراغب في مقاضاة تلك الشركات يستطيع مقاضاة تلك الشركات لكن في الولايات المتحدة وأيرلندا؛ بسبب وجود المحاكم المختصة.

وأشار إلى أن شروط وأحكام اتفاقية الترخيص عموم المستخدمين للحسابات المجانية ليست لصالح المستخدم حال انقطاع الخدمة، متابعًا: «لا يدفع مقابل الخدمة ولا يستطيع القول بالتعرض للضرر من عدم استخدام موقع التواصل الاجتماعي المتاح بشكل قد يبدو مجانيًا».

ولفت إلى أن العطل في تطبيق واتساب وإنستجرام وفيسبوك يمنح مؤشرًا لمدى اعتمادية المستخدمين حول العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا إن كل الصحافة العالمية تتحدث عن العطل وحجم التأثيرات التي حدثت للمستخدمين.

وذكر أن ثلث سكان العالم يستخدمون مواقع التواصل، مضيفًا أن تلك المواقع يستخدمها نوعان من الناس إما لتحقيق أغراض تجارية ونفعية بشكل واضح، أو مجرد التواصل الاجتماعي من خلال الأصدقاء.

ونوه إلى أن تقليل الاعتماد على تلك التطبيقات صعب كواقع عملي، مضيفًا: «نحتاج تقنين وترشيد البيانات التي من الممكن وضعها على مواقع التواصل المختلفة، بسبب عمليات تحليل سلوك المستخدمين واستهدافهم بإعلانات وتوجيه الرأي العام من خلال تحليل سلوك المواطنين وميولهم المختلفة».


للمشاركة


تكنولوجيا
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com