محاكاة ظاهرة كونية بنموذج «كرة بيسبول»

للمشاركة

لا يمكن لعلماء الفلك لمس النجوم التي يدرسونها، لكن عالمة الفيزياء الفلكية بجامعة كاليفورنيا نيا إمارا، استخدمت نماذج ثلاثية الأبعاد تناسب راحة يدها لكشف التعقيدات الهيكلية لمشاتل إنتاج النجوم «حضانات النجوم»، والغيوم الهائلة للغاز والغبار حيث يحدث تشكل النجوم، وتم الإعلان عن هذا الإنجاز في العدد الأخير من دورية «استروفيزيكال جورنال ليترز».


وابتكرت إمارا ومعاونوها النماذج باستخدام بيانات من محاكاة السحب المكونة للنجوم وعملية طباعة ثلاثية الأبعاد متطورة يتم فيها تضمين كثافات وتدرجات السحب المضطربة في «راتنج» شفاف، وكانت النماذج الناتجة – أول حضانات نجمية مطبوعة ثلاثية الأبعاد – عبارة عن كرات مصقولة للغاية بحجم كرة بيسبول (قطرها 8 سنتيمترات)، حيث تظهر مادة تشكل النجوم على شكل كتل وشعيرات دائرية.
وتقول إمارا، الأستاذ المساعد في علم الفلك والفيزياء الفلكية بجامعة كاليفورنيا في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة أول من أمس: «أردنا كائنا تفاعليا لمساعدتنا في تصور تلك الهياكل التي تتشكل فيها النجوم حتى نتمكن من فهم العمليات الفيزيائية بشكل أفضل».
وتضيف: «الفكرة هي مثال على تقليد العلم للفن، فمنذ سنوات، قمت برسم صورة لنفسي وأنا ألمس نجما، ولاحقا ظهرت الفكرة للتو، وهي استغلال مجال خبرتي في تشكيل النجوم داخل السحب الجزيئية لمحاولة بناء نموذج تقريبي».
وعملت إمارا مع المؤلف المشارك جون فوربس في مركز الفيزياء الفلكية الحاسوبية التابع لمعهد فلاتيرون لتطوير مجموعة من تسع عمليات محاكاة تمثل ظروفاً فيزيائية مختلفة داخل السحب الجزيئية، وشمل التعاون أيضاً المؤلف المشارك جيمس ويفر في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة هارفارد، والذي ساعد في تحويل البيانات من عمليات المحاكاة الفلكية إلى كائنات مادية باستخدام طباعة ثلاثية الأبعاد عالية الدقة وواقعية للصور ثلاثية الأبعاد.
ويقول فوربس: «كانت النتائج مذهلة بصريا ومضيئة علميا، ومن المدهش حقا النظر إليها، ثم تبدأ في ملاحظة الهياكل المعقدة التي يصعب رؤيتها بشكل لا يصدق بالتقنيات المعتادة لتصور هذه المحاكاة».
ويضيف أنه تم تصميم عمليات المحاكاة التسع التي تستند إليها النماذج لدراسة تأثيرات ثلاث عمليات فيزيائية أساسية تحكم تطور السحب الجزيئية، وهي الاضطراب والجاذبية والمجالات المغناطيسية، ومن خلال تغيير المتغيرات المختلفة.

الشرق الأوسط – حازم بدر


للمشاركة


تكنولوجيا
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com