عالم رياضيات أسترالي يكتشف هندسة تطبيقية محفورة على لوح بابلي عمره 3700 عام

للمشاركة

اكتشف عالم رياضيات أسترالي ما قد يكون أقدم مثال معروف للهندسة التطبيقية ، على لوح طيني بابلي عمره 3700 عام.

ويُعرف الجهاز اللوحي باسم Si.427 ، وهو يحمل مخططًا ميدانيًا يقيس حدود بعض الأراضي.

وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية يعود تاريخ اللوح إلى الفترة البابلية القديمة بين عامي 1900 و 1600 قبل الميلاد، واكتُشف في أواخر القرن التاسع عشر بالعراق، تم وضعه في متحف إسطنبول الأثري قبل أن يتتبعه الدكتور دانيال مانسفيلد من جامعة نيو ساوث ويلز.

وكان مانسفيلد ونورمان ويلدبيرجر ، الأستاذ المشارك في جامعة نيو ساوث ويلز ، قد حددا سابقًا لوحًا بابليًا آخر على أنه يحتوي على أقدم جدول مثلثي وأكثرها دقة في العالم. في ذلك الوقت ، تكهنوا أنه من المحتمل أن يكون للجهاز اللوحي بعض الاستخدام العملي ، ربما في المسح أو البناء.

وصف ذلك اللوح الذي يعرف بـ Plimpton 322 ، مثلثات ذات زوايا قائمة باستخدام ثلاثية فيثاغورس: ثلاثة أعداد صحيحة فيها مجموع مربعي الأولين يساوي مربع الثالث.

وقال مانسفيلد: “إنك لا تبتكر علم المثلثات عن طريق الخطأ ، فأنت عادة ما تفعل شيئًا عملياً”.

بالنسبة للوح المكتشف حديثاً ، المستطيلات التي تصور الحقل لها جوانب متقابلة متساوية الطول ، مما يشير إلى أن المساحين في تلك الفترة الزمنية قد ابتكروا طريقة لإنشاء خطوط عمودية بشكل أكثر دقة من ذي قبل ، وفقًا لمانسفيلد.

وأضاف مانسفيلد: “مثلما نفعل اليوم ، لديك أفراد يحاولون معرفة مكان حدود أراضيهم ، ويخرج المساح ولكن بدلاً من استخدام قطعة من معدات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، يستخدمون ثلاثيات فيثاغورس.”

وعلى الرغم من أن كلا من Plimpton 322 و Si.427 يستخدم كلاهما ثلاثية فيثاغورس ، إلا أنهما يسبقان عالم الرياضيات اليوناني فيثاغورس بأكثر من 1000 عام.


للمشاركة
تكنولوجيا
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com