ظاهرة فلكية الأسبوع المقبل.. يمكننا رؤية كوكب زحل في السماء هذا اليوم

للمشاركة

سيصل زحل إلى أقرب نقطة له من الأرض الأسبوع المقبل، مما يمنح مراقبي السماء فرصة مثالية لإلقاء نظرة على كوكب زحل ذي الحلقات بكل جماله.

سيكون يوم الاثنين هو أفضل وقت لرؤيته، حيث تتحرك الأرض بشكل مباشر تقريبًا بين زحل والشمس في حدث سماوي سنوي يُعرف باسم «opposition».



سيكون مرئيًا بالعين المجردة للجميع في دول مختلفة حول العالم، حيث سيظهر أولاً منخفضًا في الأفق إلى الجنوب الشرقي ويتحرك جنوبًا حتى الساعة 01:00 بتوقيت جرينتش، عندما يكون ثاني أكبر كوكب في نظامنا الشمسي في أوج تألقه في سماء الليل .

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، يقول علماء الفلك إن الظاهرة ستستمر طوال الأسبوع المقبل. لذا يمكن للناس مشاهدة الظاهرة في أي وقت طوال الأسبوع.

من السهل رصده
يقول الدكتور روبرت ماسي، من الجمعية الفلكية الملكية ببريطانيا، إنه «من السهل جدًا رصد زحل لأنه سيظهر في جزء فارغ نسبيًا من السماء»




ويضيف في تصريحات للصحيفة البريطانية: «ابحث عن جسم ساطع إلى حد ما في الجنوب الشرقي. سيرتفع بعد ذلك في السماء مع دوران الأرض وسيتجه جنوبًا حوالي الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت جرينتش».

ويتابع: «سيبدو مثل نجم مصفر ولكن الفرق بين الكواكب والنجوم هو أن زحل سيصدر ضوءًا ثابتًا بدلاً من وميضه. إنه أيضًا أكثر إشراقًا من الغالبية العظمى من النجوم في السماء، لذلك سوف يبرز لهذا السبب».

ويؤكد الدكتور ماسي: أن الغالبية سيتمكنون من رؤيته. ولكن من المهم جدًا تحديد ما إذا كنت تبحث في الاتجاه الصحيح».

ووصف الأمر بأنه حدث مثير لرواد السماء لأن زحل هو «أبعد كوكب يمكنك رؤيته بالعين المجردة».

وبالنسبة لأي فلكيين، فإن هنك فرصة عظيمة لإلقاء نظرة على الحلقات الجليدية للكوكب، حيث يمكن ملاحظتها بتلسكوب صغير فقط.

ويؤكد الفلكي للصحيفة أن النصف الجنوبي من الكرة الأرضية هو الذي سيحصل على أفضل رؤية. ويضيف: «سيكون زحل أعلى في السماء بالنسبة للأشخاص في دول مثل أستراليا وزامبيا وبوتسوانا وزيمبابوي والأرجنتين وتشيلي».

ويبعد زحل عن الشمس تسعة أضعاف عن الأرض. ويبعد عن الأرض مسافة 1.2 مليار كيلومتر عند أقرب نقطة له.


للمشاركة


تكنولوجيا
إن إدارة موقع "سيدر نيوز" غير مسؤولة عن هذا الخبر نصاً ومضموناً، وهو لا يعبّر إلا عن وجهة نظر كاتبه أو مصدره.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com