علماء فلك صينيون يكتشفون أقرب وأخف مرشح نجم نيوتروني

اكتشفت مجموعة من علماء الفلك من جامعة بكين والمراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، مرشح نجم نيوتروني غريب في نظام ثنائي، يبعد 385 سنة ضوئية من الأرض، ويمكن أن يكون أقرب وأخف نجم نيوتروني معروف حتى الآن.
وسجل الباحثون الاكتشاف من خلال ملاحظات التلسكوب الطيفي للألياف متعددة الأجسام، وتلسكوب نانشان البصري واسع مجال الرؤية بعرض 1 متر.
وقال الباحثون: “إن النتائج الجديدة ألمحت إلى أن الجسم المضغوط الذي يشبه النجم النيوتروني المعزول بالأشعة السينية ربما يولد في قناة بديلة مثل انهيار قزم أبيض بعد تراكمه”.
وحتى الآن، تم اكتشاف سبعة نجوم نيوترونية معزولة بالأشعة السينية فقط، وهي أجسام غريبة مع القليل من الإشارات الراديوية المكتشفة، ويطلق عليها اسم النجوم السبعة الرائعة وتقع على أبعاد تتراوح ما بين حوالي 391 إلى 1630 سنة ضوئية من الأرض.
وتشير البيانات الطيفية للتلسكوب الطيفي للألياف متعددة الأجسام إلى وجود قرص تراكمي صغير حول مرشح النجم النيوتروني.
يشار إلى أن النجوم النيوترونية هي نوع من البقايا النجمية التي يمكن أن تنتج من انهيار جاذبية نجم عملاق بعد حدوث ظاهرة المستعر الأعظم، والنجوم النيوترونية هي النجوم الأكثر والأصغر كثافة المعروفة في الكون، وقطرها يصل إلى حوالي 12 – 13 كم فقط، وقد تصل كتلتها إلى ضعفي كتلة الشمس.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.