باحثون يحولون خلايا المخ البشرية إلى أجهزة كمبيوتر

كشف علماء أن خلايا المخ البشرية يمكن تحويلها إلى حواسيب، وهذا اعتمادًا على الأدمغة الصغيرة المزروعة في المختبر.

واقترح العلماء بأن هذه الأدمغة يمكن ربطها معًا بما يحولها إلى ما يشبه أجهزة كمبيوتر، حتى تكون على درجة عالية من الفعالية والقوة والحيوية.

ونشر العلماء اقتراحهم في مجلة “فرونتيرز” للعلوم، التي حددت مجموعة متعددة التخصصات من الباحثين لتحويل كتل ثلاثية الأبعاد من خلايا الدماغ البشرية، تسمى عضيات الدماغ، إلى أجهزة بيولوجية قادرة على المهام الحسابية المتقدمة، وهو مجال أطلقوا عليه اسم “الذكاء العضوي”.

وقال جون هارتونغ أستاذ علم الأحياء الدقيقة في جامعة “جون هوبكنز”، في بيان: “في حين أن أجهزة الكومبيوتر القائمة على السيليكون أفضل بالتأكيد مع الأرقام، فإن العقول أفضل في التعلم”.

وذكرت الصحيفة أن عضويات الدماغ هي عبارة عن كتل صغيرة من الخلايا الجذعية تعيش في أطباق المختبر والتي تم دمجها في هياكل ثلاثية الأبعاد تحاكي بنية ووظيفة الدماغ البشري، ولكنها أبسط من العضو بالحجم الكامل.

وذكرت الصحيفة أنه تم استخدامها لأول مرة في عام 2013 لفحص صغر الرأس، وهي حالة يكون فيها رأس الرضيع أصغر بكثير من المتوسط، ومنذ ذلك الحين تم استخدام نقط الدماغ لدراسة أمراض مثل ألزهايمر، وباركنسون، وزيكا، وإصلاح أدمغة الفئران المصابة بطعوم في وضع جيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن العضويات تشترك في العديد من أنواع الخلايا التي تمكن أدمغتنا من الحصول على المعلومات وتخزينها، ويقول الباحثون إن نقاط الدماغ مناسبة بشكل فريد للمهام الحسابية التي تتطلب منهم التعلم بسرعة ودون إنفاق الكثير من الطاقة، قبل تخزين المعلومات بعيدا في اتصالات عصبية مضغوطة، بحسب مجلة “لايف ساينس” العلمية.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.