عمالقة التكنولوجيا يسرحون آلاف الموظفين.. هل ينتهي دور البشر؟

مازال قطاع التكنولوجيا يعاني من تبعات المخاوف من الركود الاقتصادي مع تواصل عمليات تسريح الموظفين.

وأعلنت مايكروسوفت (Microsoft) أمس الأربعاء أنها ستتخلى عن 10000 موظف، مما سيقلل عدد موظفي الشركة بأقل من 5٪.

أمازون هي الأخرى بدأت جولة جديدة من تخفيضات الوظائف التي من المتوقع أن تقضي على أكثر من 18000 موظف وتصبح أكبر عملية خفض للقوى العاملة في تاريخ متاجر التجزئة الإلكترونية التي يبلغ عمرها 28 عاما.

وتأتي عمليات التسريح في ظل فترة تباطؤ للنمو، وارتفاع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم، ومخاوف من حدوث ركود محتمل بالاقتصاد العالمي.

وفيما يلي بعض التخفيضات الرئيسية في الشركات التي تنتمي لقطاع التكنولوجيا حتى الآن بحسب ما ذكر تقرير نشرته موقع شبكة سي إن بي سي .

مايكروسوفت: شطب 10000 وظيفة

تقوم Microsoft بتخفيض 10000 عامل حتى 31 مارس مع مواجهة شركة تصنيع البرامج الشهير لنمو أبطأ في الإيرادات.

أعلن الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا في مذكرة للموظفين تم نشرها على موقع الشركة أمس الأربعاء “أنا واثق من أن Microsoft ستخرج من هذا أقوى وأكثر تنافسية”. كتب أن بعض الموظفين سوف يكتشفون هذا الأسبوع ما إذا كانوا سيفقدون وظائفهم.

أمازون: شطب 18 ألف وظيفة

في وقت سابق من هذا الشهر، قال الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي إن شركته تخطط لتسريح أكثر من 18000 موظف ، في قسم الموارد البشرية والمتاجر بشكل أساسي.

جاء ذلك بعد أن قالت أمازون في نوفمبر / تشرين الثاني إنها تتطلع إلى خفض عدد الموظفين، بما في ذلك في أجهزتها ومنظمات التوظيف حيث كانت تتطلع إلى تسريح حوالي 10000 موظف.

وذهبت Amazon في فورة توظيف خلال جائحة Covid-19. وتضخمت القوة العاملة العالمية للشركة إلى أكثر من 1.6 مليون بحلول نهاية عام 2021، مقارنة بـ798 ألفًا في الربع الرابع من عام 2019.

ألفابيت خفض 230 وظيفة

تجنبت الشركة الأم لغوغل إلى حد كبير تسريح العمال حتى الشهر الحالي، عندما استغنت 15٪ من الموظفين من Verily، قسم العلوم الصحية.

ولم تقم Google نفسها بأي عمليات تسريح كبيرة للعمال حتى هذا اليوم، لكن قلق الموظفين يتزايد بشكل متزايد من احتمال سقوط الفأس قريبًا.

إلغاء 500 وظيف في Crypto.com

أعلنت Crypto.com عن خطط لتسريح 20٪ من قوتها العاملة في 13 يناير.

وكان لدى الشركة 2450 موظفًا، وفقًا لبيانات PitchBook ، مما يشير إلى تسريح حوالي 490 موظفًا.

Coinbase خفض 2000 وظيفة

في 10 يناير، أعلنت Coinbase عن خطط لخفض حوالي خُمس قوتها العاملة لأنها تتطلع إلى الحفاظ على النقد أثناء تراجع سوق العملات المشفرة.

وتخطط البورصة لإلغاء 950 وظيفة.

كانت Coinbase التي كان يعمل بها ما يقرب من 4700 موظف حتى نهاية سبتمبر/آيلول الماضي، قد خفضت بالفعل 18٪ من قوتها العاملة في يونيو قائلة إنها بحاجة إلى إدارة التكاليف بعد النمو “بسرعة كبيرة جدًا” خلال السوق الصاعدة.

سيلزيفورس.. إلغاء 7000 وظيفة

أعلنت شركة سيلزيفورس (Salesforce) عن تقليص نسبة 10٪ من موظفيها وتقليص بعض المساحات المكتبية كجزء من خطة إعادة الهيكلة، حسبما أعلنت الشركة في 4 يناير/ كانون الثاني.

في رسالة إلى الموظفين ، قال الرئيس التنفيذي المشارك مارك بينيوف إن العملاء كانوا أكثر “قياسا” في قراراتهم الشرائية نظرًا لبيئة الاقتصاد الكلي المليئة بالتحديات ، مما دفع Salesforce إلى اتخاذ “قرار صعب للغاية” لتسريح العمال.

ميتا خفض 11000 وظيفة

  أعلنت شركة ميتا عن جولة تسريح العمال الأكثر أهمية على الإطلاق في نوفمبر. وقالت الشركة إنها تخطط لتشريح 13٪ من موظفيها، أي تسريح نحو 11 ألف موظف.

وأدت التوجيهات المخيبة للآمال للربع الرابع من عام 2022 إلى القضاء على ربع القيمة السوقية للشركة ودفعت السهم إلى أدنى مستوى له منذ عام 2016.

وتأتي التخفيضات بعد أن وسعت ميتا عدد الموظفين بنحو 60٪ خلال الوباء.

تويتر تستغني عن 3700 موظف

بعد وقت قصير من إتمام عملية شراء Twitter البالغة 44 مليار دولار في أواخر أكتوبر ، قام المالك الجديد إيلون ماسك بفصل حوالي 3700 موظف في عملاق التواصل الاجتماعي أي حوالي نصف طاقم العمل.

منذ ذلك الحين ، استقال عدد كبير من الموظفين بعد أن غيّر ماسك بعض السياسات المتعلقة بالعمل من المنزل وكتب أنه يتوقع من جميع الموظفين الالتزام ببيئة عمل “متشددة”.

ليفت تخفض 700 وظيفة

أعلنت يفت في نوفمبر أنها استغنت 13٪ من موظفيها، أي نحو 700 وظيفة.

,في رسالة إلى الموظفين، أشار الرئيس التنفيذي لوجان جرين والرئيس جون زيمر إلى “ركود محتمل في وقت ما من العام المقبل” وارتفاع تكاليف تأمين الركوب.

سترايب: إلغاء 1100 وظيفة

أعلنت شركة Stripe العملاقة للمدفوعات عبر الإنترنت عن خطط لتسريح ما يقرب من 14٪ من موظفيها، أي حوالي 1100 موظف، في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقُدرت قيمة Stripe بـ 95 مليار دولار العام الماضي ، وبحسب ما ورد خفضت تقييمها الداخلي إلى 74 مليار دولار في يوليو.

Shopify تلغي 1000 وظيفة

في يوليو/تموز، أعلنت Shopify أنها استغنت عن 1000 موظف ، أي ما يعادل 10٪ من قوتها العاملة العالمية.

وفي مذكرة إلى الموظفين ، أقر الرئيس التنفيذي توبي لوتكي بأنه أخطأ في تقدير المدة التي ستستغرقها طفرة التجارة الإلكترونية التي يقودها الوباء ، وقال إن الشركة تتأثر بتراجع أوسع في الإنفاق عبر الإنترنت. انخفض سعر سهمها بنسبة 78٪ في عام 2022.

نيتفليكس تسرح 450 موظف

  أعلنت نيتفليكس عن جولتين من التسريح. ففي مايو، ألغت خدمة البث المباشر 150 وظيفة بعد أن أبلغت الشركة عن أول خسارة في المشتركين لها منذ عقد. وفي أواخر يونيو/حزيران الماضي، أعلنت عن تسريح 300 آخرين.

سناب شات تشطب 1000 وظيفة

في أواخر أغسطس/آب، أعلنت Snap أنها استغنت عن 20٪ من قوتها العاملة، وهو ما يعادل أكثر من 1000 موظف.

روبن هود تستغني عن 1100 موظف

خفضت شركة Robinhood للسمسرة بالتجزئة 23٪ من موظفيها في أغسطس/آب، بعد أن خفضت 9٪ من قوتها العاملة في أبريل/نيسان.

تسلا تشطب 6000 وظيفة

في يونيو/تموز، كتب إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إلى جميع الموظفين أن الشركة ستستغني عن 10٪ من العاملين بأجر. وقدرت صحيفة وول ستريت جورنال أن التخفيضات ستؤثر على حوالي 6000 موظف.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.