جهاز يفحص درجة نضج الثمار ومدة صلاحيتها

لن يضطر المتسوقون بعد الآن إلى جس الفاكهة والخضار في محلات السوبر ماركت لتخمين مدى نضجها، بفضل أحدث طراز من الماسحات التي يمكنها أن تتنبأ بمدة صلاحية الفاكهة والخضار.
تجري ثلاثة من أكبر شركات البيع بالتجزئة في المملكة المتحدة محادثات لتركيب ماسحات ضوئية جديدة يمكنها التنبؤ بمدة صلاحية الخضار والفواكه ومدى نضجها، وفقاً لـ ماركو سنيكرز، مؤسس شركة وان ثيرد الهولندية.

سيتمكن العملاء ببساطة من التقاط فاكهة مثل الأفوكادو أو المانغو ووضعها تحت آلة تقوم بمسحها ضوئياً باستخدام الأشعة تحت الحمراء. وفي أقل من ثانية، ستومض شاشة الماسحة بدرجة من 100 تكشف عن مدى نضجها وتقدير عدد الأيام حتى تتلف.
ويتم ذلك باستخدام الأشعة تحت الحمراء، إذ تقوم الآلة بمسح المنتج على المستوى الجزيئي، على سبيل المثال مقدار ما يحتويه من الماء والسكر والنشاء.
تقول شركة “وان ثيرد” الهولندية إن اختراعها سيوقف المستويات الهائلة من هدر الطعام التي تكلف تجار التجزئة والمستهلكين مليارات الدولارات كل عام على مستوى العالم.

وسيتم استخدام جهاز فاحص النضج، للفواكه والخضروات اللينة والغريبة وذات النواة، والتي تكون عرضة للتلف بشكل خاص. ومن المتوقع أن يكون الجهاز قادراً على التنبؤ بالعمر الافتراضي لمجموعة من الفواكه والخضروات بما في ذلك الأفوكادو والطماطم والفراولة والعنب البري، وبحلول نهاية العام ستقوم الشركة بتوسيع عمل الجهاز ليشمل العنب والموز والمانغو والتوت.
وفي حديثه في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2023 في لاس فيغاس، قال سنيكرز، إن الحجم المذهل للأغذية التي تهدر كل عام أمر مفجع، خاصة وأن الكثير يهدر في البلدان الغنية، لذلك عمل العلماء بجد لإنشاء تقنية تساعد على مواجهة هذا التحدي العالمي المستمر الذي يؤثر بشكل مباشر على ندرة الغذاء، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.