عمره 45 عاماً.. كمبيوتر آبل مرقم يدوياً يطرح للبيع في المزاد بمبلغ كبير

تم طرح جهاز كمبيوتر يعمل بكامل طاقته من آبل 1 للبيع بمزاد علني في دار المزادات في بوسطن، بمبلغ يبدأ من 241 ألف دولار أمريكي.

تأتي الآلة “المدهشة”، التي قام بترقيمها يدوياً مؤسس شركة آبل، ستيف جوبز، مع جميع المكونات والملحقات المطلوبة للتشغيل. وتبلغ العطاءات حالياً 241.557 دولاراً وتنتهي في 15 ديسمبر، لكن الشركة تتوقع سعر بيع نهائي قدره 375000 دولار.

تم إطلاق آبل 1 في عام 1976، وهو أول منتج من منتجات عملاق التكنولوجيا على الإطلاق، وقد تم بيعه كلوحة دائرة مجمعة ويفتقر إلى الميزات الأساسية مثل لوحة المفاتيح أو الشاشة. ولكن على عكس العديد من أجهزة كمبيوتر آبل 1 المعروفة، لم يتم إجراء أي تعديلات على هذا الكمبيوتر، ولا يزال النموذج الأولي نظيفاً وغير مستخدم.

وتقول دار المزادات، إن أبرز جوانب كمبيوتر آبل 1 هذا هو أنه موثق للعمل بكامل طاقته. وقد تم تشغيل النظام بدون أخطاء لمدة ثماني ساعات تقريباً في اختبار شامل.

تتضمن القائمة لوحة آبل 1 الأصلية، والمرقمة بيد ستيف جوبز برقم “01 -00002”. وعلى الجانب الأيسر، تم نقش اللوحة بالكلمات: ‘Apple Computer ،Palo Alto، Ca. حقوق النشر لعام 1976.

تتطابق التواريخ الموجودة على مكونات الكمبيوتر مع لوحات آبل 1 المعروفة الأخرى ذات الطراز القديم المشابه، والتي تم تجميعها وبيعها بواسطة آبل في خريف عام 1976 وأوائل عام 1977. وتمت المصادقة على الجهاز باعتباره أصلياً من قبل خبير آبل 1 كوري كوهن، الذي أعاده إلى حالته التشغيلية الأصلية.

تشتمل القائمة أيضاً على دليل تشغيل آبل 1 الأصلي ولوحة مفاتيح ASCII وشاشة فيديو سانيو 4205 وواجهة آبل 1 (ACI).

تم تصميم آبل 1 في الأصل كمجموعة ليتم بيعها لهواة الإلكترونيات وأعضاء نادي بالو ألتو هوميبرو، وهي مجموعة كمبيوتر في مينلو بارك، كاليفورنيا. وبحثاً عن جمهور أكبر، تواصل جوبز مع بول تيريل، صاحب متجر بايت في ماونتن فيو، كاليفورنيا، وهو أحد متاجر الكمبيوتر الشخصي الأولى في العالم.

وبهدف رفع مستوى الكمبيوتر إلى ما هو أبعد من عالم الهواة، وافق تيريل على شراء 50 جهاز كمبيوتر آبل ، ولكن فقط إذا تم تجميعها بالكامل. بموجب هذا الشرط، أصبح آبل 1 واحداً من أوائل أجهزة الكمبيوتر التي لا تتطلب تجميعاً من قبل المستخدم النهائي.

وعلى مدار حوالي 10 أشهر، تم إنتاج حوالي 200 جهاز كمبيوتر آبل 1 بيع منها 175 جهازاً. وقد مهد آبل 1 الطريق لتطوير آبل 2 الأكثر تقدماً في أوائل عام 1977، والذي جاء في غلاف بلاستيكي مع لوحة مفاتيح متكاملة.

شهد بيع آبل 2 وملحقاته وبرامجه زيادة في الإيرادات السنوية لشركة آبل من 774000 دولار إلى 118 مليون دولار في غضون ثلاث سنوات فقط. والآن، أصبحت منتجات آبل الأولى مطلوبة للغاية وتباع بمئات الآلاف من الدولارات في المزادات.

في وقت سابق من هذا العام، تم بيع نموذج أولي لـ آبل 1، يسمى كومبيوتر آبل A، مقابل 677196 دولاراً. وفي مارس 2020، تم بيع طراز آخر من آبل يعمل مقابل 458.711 دولاراً في مزاد في بوسطن، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.