فرصة لعشاق الفلك والفضاء.. القمر الأحدب يجتمع مع زحل والمشتري

مثل مساء السبت فرصة لعشاق التصوير للظواهر الفلكية والفضائية لرصد ظاهرة فلكية في سماء الوطن العربي.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس ليوم السبت وحلول ظلمة الليل انتظام القمر الأحدب المتزايد في مثلث سماوي مع مع كوكبي المشتري و زحل باتجاه الأفق الجنوبي وهي فرصة للتصوير.

وقال ” رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: “سيكون المشتري أكثر لمعاناً من زحل”، مشيرًا إلى أن المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم أقمار جاليليو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا – حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وأضاف: “كوكب زحل سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ذهبية خافته ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رؤية حلقاته التي بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 وجانبها الشمالي في قمة وضوحه وخلال بقية الليل ستنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة لدوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم”.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أصبح أقرب للمشتري نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.