بلغاريا: توقيف أكثر من 1,200 مهاجر غير شرعي 

شهدت بلغاريا انخفاضاً في أعداد المهاجرين الذين أوقفتهم السلطات بعد دخولهم البلاد بطريقة غير نظامية خلال أول شهرين من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

نشرت وزارة الداخلية البلغارية بياناً أعلنت فيه، إيقاف 1,278 مهاجراً، من بينهم 88 شخصا أثناء دخولهم إلى حدود البلاد بشكل غير قانوني، بين كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2023.

وقالت إنها أوقفت 179 شخصا أثناء محاولتهم الخروج إلى حدود الدول المجاورة بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى 1,011 شخصا كانوا يقيمون بشكل غير قانوني داخل البلاد.

وبالمقارنة مع العدد الإجمالي للموقوفين في نفس الفترة من عام 2022 (2,086 شخصاً)، تشكل هذه الأرقام انخفاضا بنسبة 38.7%.

تظهر معلومات الشرطة أن السلطات أوقفت 647 مهاجرا في شباط/فبراير، 42 منهم أثناء دخولهم الحدود و81 أثناء خروجهم منها، و524 كانوا يقيمون في البلاد بشكل غير قانوني. ومقارنة بالأرقام المسجلة في شهر كانون الثاني/يناير (631 مهاجراً)، ازدادت عمليات الإيقاف بنسبة 2.5% في شهر شباط/فبراير.

حتى 28 شباط/فبراير، وفرت الدولة أماكن لإيواء لحوالي ألفي مهاجر في منازل تابعة لمفوضية اللاجئين، ما شغل 53% من الأماكن المتاحة في هذه المنازل. ومعظمم المهاجرين يتحدرون من أفغانستان (160 شخصاً) وسوريا (1708 شخصاً). وحتى التاريخ نفسه، تم إيواء 463 شخصا في منازل مديرية الهجرة البلغارية، ما يمثل 43.7% من سعتها. 

منذ العام الماضي، تشهد بلغاريا زيادة كبيرة في معدلات الهجرة غير الشرعية عبر حدودها. وفي مواجهة هذه الظاهرة، شددت الدولة المرشحة للدخول في منطقة شنغن، والعضوة في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2007، الضوابط على حدودها مع تركيا، ما أدى إلى استخدام السلطات لـ”أساليب وحشية” وفقا للمنظمات غير الحكومية التي أدانت هذه السياسات.

وأطلق مشروع بلغاري مطلع هذا الأسبوع، يهدف إلى تأمين الحدود بين الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وتركيا بالمركبات والكاميرات والطرق وأبراج المراقبة، وفقا لتصريحات سابقة لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وكانت أعلنت وزارة الداخلية البلغارية، منتصف الشهر الماضي، عثور دورياتها على 18 مهاجرا ميتا في شاحنة. وقالت الوزارة في بيان “كانت الشاحنة تنقل بشكل غير قانوني حوالي 40 مهاجرا مختبئين تحت بعض الأخشاب”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.