رويترز: محمد بن سلمان أبلغ بايدن بأن أمريكا ارتكبت أخطاء أيضاً

قال مسؤول سعودي إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن السعودية تحركت للحيلولة دون حدوث أخطاء مثل قتل الصحفي الراحل جمال خاشقجي، وأن الأمير أكد لبايدن أن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاءً أيضاً.

المسؤول الذي نقلت عنه رويترز، السبت 16 يوليو/تموز 2022 -دون أن تذكر اسمه- تحدّث عن المحادثات التي أجريت أمس الجمعة بين الزعيمين، وقال إن ولي العهد السعودي قال إن محاولة فرض قيم معينة بالقوة على بلدان أخرى قد يأتي بنتائج عكسية، كما هو الحال في العراق وأفغانستان.

كما أثار الأمير محمد مسألة مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة أثناء مداهمة إسرائيلية في الضفة الغربية، وأشار إلى أمريكا ارتكبت أخطاءً في سجن أبو غريب في العراق.

كانت معاملة القوات الأمريكية القاسية للمعتقلين في سجن أبو غريب قد تحولت خلال حرب العراق إلى فضيحة في عهد إدارة الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، بعدما انتشرت صور التعذيب عام 2004.

أكد بعض المعتقلين أنهم تعرضوا لتعذيب بدني وجنسي، شمل الصدمات الكهربائية والإيهام بالإعدام، أثناء الوقت الذي قضوه في السجن، بينما اعتبر الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش هذه الانتهاكات “البشعة” مجرد حوادث منعزلة لا منهجية، على حد قوله.

يأتي حديث ولي العهد السعودي عن أخطاء ارتكبتها أمريكا، في وقت قال بايدن إنه أثار قضية مقتل الصحفي خاشقجي في الاجتماع مع الأمير محمد، وأضاف: “ولي العهد السعودي قال إنه ليس مسؤولاً بصفة شخصية عن مقتل خاشقجي (…)، وأنا أبلغت ولي العهد أني أعتقد أنه كان مسؤولاً شخصياً عن مقتل خاشقجي”.

أشار بايدن إلى أنه عقد “سلسلة اجتماعات جيدة” مع القيادة السعودية، ما أسفر عن إحراز تقدم كبير على صعيد القضايا الأمنية والاقتصادية، لكن حقوق الإنسان كانت أيضاً موضوعاً رئيسياً للنقاش.

أضاف بايدن في تصريحاته للصحفيين في مؤتمر صحفي: “أوضحت أن الموضوع مهم للغاية بالنسبة لي وللولايات المتحدة”.

ينفي مسؤولون سعوديون تورّط الأمير محمد، ويقولون إنّ مقتل خاشقجي نتج من عمليّة نفّذها عناصر “مارقون”.

من جانبها، نقلت قناة “العربية” عن مسؤول سعودي قوله إن ولي العهد أبلغ بايدن بأنه “إذا تعاملت الولايات المتحدة فقط مع الدول التي تشترك معها في القيم، بنسبة مئة في المئة، فلن تجد سوى دول حلف شمال الأطلسي تعمل معها”.

يُذكر أن بايدن عندما كان مرشحاً للرئاسة، قال إن المملكة يجب أن تصبح “منبوذة” على الصعيد العالمي بسبب جريمة قتل خاشقجي، وقال أمس الجمعة إنه غير نادم على هذا التعليق.

دفعت المصالح المتعلقة بالطاقة والأمن بالرئيس الأمريكي ومعاونيه إلى اتخاذ قرار بعدم عزل المملكة، التي تُعد أكبر مُصدر للنفط في العالم والقوة الإقليمية التي تعزز علاقاتها مع روسيا والصين.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.