رقص ديسكو في دير.. اليونان تحتج على تركيا بعد تدنيس دير أرثوذكسي

أرثوذكسي تاريخي

قالت وزارة الخارجية اليونانية اليوم الإثنين، إن صوراً تظهر فرقة موسيقية ترقص على أنغام موسيقى إلكترونية في دير سوميلا المسيحي الأرثوذكسي السابق في تركيا، تعد إساءة وتدنيساً للموقع.
وطالبت الوزارة السلطات التركية ببذل قصارى جهدها لمنع تكرار مثل هذه الأفعال، وباحترام الموقع المرشح للإدراج على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونسكو.
وأضافت “الصور الحديثة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، لما يبدو أنها فرقة موسيقية أجنبية ترقص ديسكو في منطقة دير باناجيا سوميلا التاريخي، تدنيس للمعلم”، ولم يتسن الوصول على الفور لمسؤولين أتراك للتعليق.
ودير سوميلا، الذي تأسس في القرن الرابع، مجمع رهباني على جرف شاهق أعلى منطقة غابات تشرف على البحر الأسود في شرق تركيا، وجرد من صفته الدينية الرسمية منذ فترة طويلة، وأصبح متحفاً تديره وزارة الثقافة التركية.
ويزور ألوف السائحين والمسيحيين الأرثوذكس الدير سنوياً، وسمحت السلطات التركية في 2010 بإقامة أول قداس للأرثوذكس منذ طرد اليونانيين ن البلاد في 1923 في إطار اتفاقية لتبادل السكان بين اليونان وتركيا.
وفي 2015 أُغلق دير سوميلا للترميم وأُعيد افتتاحه أمام السياح في 2019، وسُمح بإقامة قداس احتفالاً بعيد العذراء مريم في 2020 و2021.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.