مصرف لبنان يعيّن مديراً موقتاً لبنك البركة وسط تنديد واتهامات

ندّدت “مجموعة البركة” السبت بقرار مصرف لبنان تعيين مدير موقت لبنك البركة الإسلامي العامل في لبنان، مشيرة إلى “قرارات مجحفة لمعاقبة البنوك”، ومتهمة مصرف لبنان بـ”الإخفاق في توفير خطة لإعادة هيكلة” القطاع المصرفي.

وعيّن مصرف لبنان مديراً موقتاً لبنك البركة الإسلامي العامل في لبنان منذ مطلع التسعينيات، وفق ما أكد مصدر في المصرف المركزي لوكالة “فرانس برس” الجمعة، في خطوة تأتي في ظل صعوبات يواجهها المصرف على وقع الأزمة الاقتصادية.

وهي المرة الأولى التي يقدِم فيها مصرف لبنان على خطوة مماثلة منذ بدء الانهيار الاقتصادي في البلاد عام 2019 وتراجع القطاع المصرفي الذي كان يُعد قبل سنوات ركيزة أساسية لاقتصاد البلاد.

وبنك البركة هو من المصارف الصغيرة، ومملوك من “مجموعة البركة” التي تتخذ من البحرين مقراً، ويرأسها رجل الأعمال السعودي عبد الله صالح كامل.

وقالت “مجموعة البركة”، في بيان، إن “مصرف لبنان أرجع قراره المتخذ ضد بنك البركة لبنان إلى عدم امتثال البنك بتعاميم محددة، بما في ذلك غياب خطة إعادة هيكلة للبنك، ودعوات لمساهميه بضخ السيولة”.

واعتبرت المجموعة أن “مصرف لبنان أخفق في توفير خطة إعادة هيكلة ذات مصداقية وشاملة للقطاع المصرفي، تراعي مصالح جميع الأطراف المعنية، كما أن مصرف لبنان رفض إتاحة المجال لبنك البركة لبنان وغيره من البنوك العاملة في لبنان للوصول إلى الأصول التي أودعتها لدى المصرف المركزي، والتي من شأنها أن تمكن هذه البنوك من استئناف الأنشطة المصرفية العادية”.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.