شركات النفط العالمية: لا استغناء عن الوقود الأحفوري قبل عقود

انطلق مؤتمر عالمي للطاقة معني بتقنيات المستقبل واستراتيجيات خفض انبعاثات الكربون اليوم الإثنين، في مدينة هيوستون الأمريكية حيث أكد كبار المسؤولين التنفيذيين في كبرى الشركات الأمريكية الحاجة إلى المزيد من النفط لعقود قادمة.
وبدأت م

ناقشات مؤتمر مجلس البترول العالمي، المقرر استمراره على مدى أربعة أيام، بترويج رؤساء تنفيذيين من إكسون موبيل، وشيفرون، وهاليبرتون، وهي ثلاث من كبرى الشركات الأمريكية من حيث القيمة السوقية، لفكرة الحاجة إلى استمرار توريد النفط والغاز عالمياً حتى مع انتقال العالم إلى أنواع أنظف من الوقود.
وفقد المؤتمر بعض بريقه في البداية بسبب القيود على السفر الناجمة عن فيروس كورونا والتي أجبرت محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، وعدداً من وزراء الطاقة في الدول الأعضاء بالمنظمة، على إلغاء السفر إلى هيوستون.
وقال جيف ميلر الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات النفطية هاليبرتون: “في الواقع نمر بفترة ندرة، وأعتقد أنه لأول مرة، منذ فترة طويلة، سنرى مشترياً يبحث عن برميل نفط، وبرميل نفط يبحث عن مشتر”.
وتعافى الطلب العالمي على الوقود الأحفوري بشكل حاد هذا العام، حيث وصل الغاز الطبيعي بالفعل إلى مستويات ما قبل الجائحة، في حين اقترب النفط من مستويات 2019.
يأتي هذا في الوقت الذي تحد فيه الشركات العالمية الكبرى، خاصة الأوروبية، من التنقيب والإنتاج في محاولة التحول إلى تطوير الطاقة المتجددة، ومع تعزيز الحكومات الجهود للحد من انبعاثات الكربون للتصدي لارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم.
وكشفت إكسون اليوم الإثنين، خططاً لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من الأصول المشغَّلة في حوض بيرميان الأمريكي إلى الصفر بحلول 2030، في إطار خطة لخفض كثافة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تتراوح بين 40 و50% في مناطق الاستخراج بحلول 2030، مقارنة مع 2016.
وقال دارين وودز الرئيس التنفيذي لشركة إكسون في المؤتمر: “تظل الحقيقة، في ظل معظم السيناريوهات الموثوقة، بما في ذلك مسارات وصول صافي الانبعاثات للصفر، أن النفط والغاز الطبيعي سيستمران في لعب دور مهم، في تلبية احتياجات المجتمع”.
وانتهز المسؤولون الأمريكيون الفرصة للتحدث عن أجندة الطاقة النظيفة للرئيس جو بايدن مع الإصرار على الحاجة إلى معالجة ارتفاع أسعار الوقود للمستهلكين.
وقال ديفيد تيرك نائب وزير الطاقة الأمريكي: “ننشر الطاقة النظيفة بشكل لم يسبق له مثيل”.
لكنه أضاف أن واشنطن لن “تقف في طريق” الشركات الراغبة في زيادة إنتاج النفط المحلي مع محاولة القطاع التعافي تماماً.
وقال: “نحن في حاجة إلى ضمان حصول كل شخص على طاقة يسيرة الكلفة وموثوقة ومرنة”.
ومن المتوقع أيضا أن يتحدث المزيد من كبار المسؤولين التنفيذيين اليوم الإثنين.
ويغيب عن جدول جلسات المؤتمر هذا الأسبوع 8 وزراء للطاقة من أكبر الدول المنتجة للنفط، ومنها السعودية، وكازاخستان، وقطر.
كما انسحب وزراء من الأرجنتين، وغينيا الاستوائية، واليونان، وتركيا، ورومانيا، وكذلك الرؤساء التنفيذيون لشركات بي.بي، وسوناطراك الجزائرية، وقطر للطاقة.
وقال المنظمون إن غيابهم نتج عن “قيود السفر والمخاوف” من متحور كورونا الجديد، أوميكرون.
24 – رويترز

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.