أدلة جديدة تخضع للتحقيق في قضية منح الألقاب الشرفية مقابل تبرعات لمؤسسات تشارلز الخيرية

رُفعت أدلة جديدة على صعيد مزاعم الأموال مقابل الألقاب وأوسمة الشرف، المرتبطة بإحدى مؤسسات الملك تشارلز الخيرية، إلى هيئة النيابة الملكية في بريطانيا.

وترتبط تلك المزاعم بمؤسسة “برنسيز فونديشن” (مؤسسة الأمير تشارلز)، وهي مؤسسة خيرية أسسها الملك تشارلز الثالث عندما كان أميرا لويلز .

وفتحت هذه التحقيقات بعد تقارير نشرتها إحدى الصحف عن مزاعم بأن متبرعا سعوديا تبرع لمؤسسة الأمير مقابل مساعدته في الحصول على لقب شرفي.

وقال قصر باكينغهام إنه لن يعلق على تحقيقات تقوم بها الشرطة في الوقت الراهن.

ولم يصدر عن المؤسسة الخيرية المعنية بتلك الادعاءات أي تعليق على ذلك في البداية، لكنها أصدرت بيانا جاء فيه أن “ملفا رُفع إلى هيئة النيابة الملكية في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي”.

وقال البيان: “تستمر التحقيقات بينما لن ندلي بأي تعليقات أثناء تقدمها”.

وذكرت صحيفة صنداي تايمز أنه من المتوقع أن يقرر المدعون قبل عيد الميلاد إذا ما كان سيتم توجيه اتهامات لكن لم يتم القبض على أحد حتى الآن.

الأمير تشارلز: تقرير للصنداي تايمز يثير الجدل مجددا حول التبرعات لمؤسسات ولي عهد بريطانيا الخيرية

الأمير تشارلز: لا تحقيق في تبرع حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر السابق لجمعية خيرية تابعة لولي العهد البريطاني

وتقدمت جماعة “ريبابليك” بشكوى لمحققي العاصمة ضد تشارلز وصديقه المقرب مايكل فوسيت في سبتمبر/ أيلول 2021 عقب نشر الأخبار عن تلك القضية.

ويواجه فوسيت، الذي استقال منذ ذلك الوقت من منصبه كرئيس تنفيذي لمؤسسة “برنسيز فونديشن”، اتهامات بأنه وعد الملياردير السعودي محفوظ مرعي مبارك بن محفوظ بمساعدته في الحصول على لقب فارس والجنسية البريطانية.

وحصل محفوظ بالفعل على وسام الإمبراطورية البريطانية الشرفي في 2016 وسط مزاعم بأنه تبرع لتنفيذ مشروعات ترميم لصالح مؤسسة الأمير تشارلز.

ولم ترجح المزاعم المتداولة في هذا الشأن توجيه اتهامات للملياردير السعودي بارتكاب أي مخالفات.

صنداي تايمز: الأمير تشارلز “قبِل مليون يورو نقدا” من رئيس وزراء قطر السابق

تشارلز الثالث: ماذا حدث خلال مراسم إعلان تنصيب الملك الجديد؟

وقالت الشرطة البريطانية في سبتمبر/ أيلول الماضي إنها حققت مع شخص في الخمسينيات وآخر في الأربعينيات من العمر تحدثا إليها وسط محاذير في السادس من سبتمبر/ أيلول الماضي، أي قبل يومين من وفاة الملكة إليزابيث الثانية التي صعد بعدها الأمير تشارلز إلى سدة الحكم.

ويرجح أن الشرطة لم تتحدث مع ملك بريطانيا في هذا الشأن ولا طلبت منه التحدث فيه.

وعند فتح التحقيقات في فبراير/ شباط الماضي، صرح متحدث باسم تشارلز في كلارنس هاوس إن الأمير تشارلز، أمير ويلز في ذلك الوقت: “ليس لديه علم بالعرض المزعوم لألقاب الشرف والجنسية البريطانية مقابل التبرع لجمعياته الخيرية.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.