سعر الدولار اليوم في لبنان الاحد 4 حزيران 2023.. هل يستمر صمود الليرة اللبنانية؟

سعر الدولار اليوم في لبنان

استقر سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الأحد 4 حزيران 2023، وسط مخاوف من قفزة للأخضر.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

يسجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء عصر اليوم بين 93.600 ألف ليرة للشراء و 93.900 ألف ليرة.

سجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية صباح اليوم في السوق السوداء بين 93.900 ألف ليرة للشراء و 94.200 ألف ليرة.

هل يستمر صمود الليرة اللبنانية أمام الدولار؟

ويتساءل الاقتصاديون عن مصير الليرة اللبنانية بعد انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، ومصير الدولار حال توقف منصة صيرفة عن ضخ سيولة يومية تتجاوز 150 مليون دولار بشكل يومي.

قال إيلي يشوعي الخبير الاقتصادي إن تكلفة تثبيت سعر الصرف لليرة اللبنانية في مواجهة الدولار تكلف الدولة عشرات المليارات من الدولارات، مشيراً إلى أن منصة صيرفة اللبنانية كانت تستهدف تثبيت سعر صرف الليرة اللبنانية في مواجهة الدولار، وهو ما يحدث الآن حيث يتداول الدولار عند 94 ألف ليرة منذ فترة.

وأكد أن البنك المركزي اللبناني يضخ سيولة وصلت إلى 200 مليون دولار خلال الأيام القليلة الماضية، وذكرت بيانات رسمية أن مصرف لبنان المركزي ضخ 4.5 مليار دولار في منصة صيرفة منذ بداية العام.

وأرجع الخبير الاقتصادي محمود جباعي ثبات سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار إلى ضخ الأموال عبر صيرفة للأفراد والشركات، بخلاف أن هناك عدة أسباب منها أن الضرائب تدفع 75% منها نقداً بالليرة و25% عبر الشيك.

ولفت إلى أن “هذا الأمر ساهم في تخفيض الكتلة النقدية بالعملة الوطنية إلى 60 ألف تريليون ليرة، بعدما كانت قد وصلت إلى 80 تريليون ليرة.

وأكد أن تثبيت سعر الصرف قرار مرحلي لحين انتهاء ولاية الحاكم الحالي لمصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أو تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات الرئاسية.

وتوقع قفزة كبيرة في سعر الدولار، قائلا: اللحظة التي تتوقف فيها منصة صيرة سيحلق سعر الدولار في مقابل الليرة اللبنانية، مشيراً إلى أنه قد يصل سعر الدولار الواحد بين 150 ألف ليرة  و200 ألف ليرة.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 205 ملايين دولار دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.