“جيه بي مورجان”: الحظر الفوري للنفط الروسي سيدفع الأسعار إلى 185 دولارا

حذر بنك الاستثمار الأمريكي جيه بي مورجان من احتمال وصول سعر النفط إلى 185 دولار للبرميل، إذا قرر الاتحاد الأوروبي فرض حظر سريع على استيراد النفط والغاز الطبيعي من روسيا.

وقالت ناتاشا كانيفا المحللة الاقتصادية في البنك إن أي حظر فوري على النفط الروسي سيؤدي إلى منع 4 ملايين برميل يوميا من الوصول إلى السوق الأوروبية، ولن تكون هناك رغبة كافية ولا وقت كاف لتوجيه هذه الكمية من النفط الروسي إلى الصين والهند كأسواق بديلة للاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن كانيفا القول إن الوقف التدريجي لاستيراد النفط الروسي على مدى 4 أشهر، كما فعل الاتحاد الأوروبي مع واردات الفحم الروسي، يمكن أن يساعد على تجنب أي اضطراب كبير في سعر الخام.

في الوقت نفسه فإن السيناريو الأساسي للبنك الأمريكي أكثر تحفظا، حيث يتوقع خفض واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الروسي بمقدار2.1 مليون برميل يوميا بنهاية العام الحالي.

ومن الناحية العملية جاء التخلي عن النفط الروسي أبطأ من التوقعات الأولية، حيث يتوقع البنك الأمريكي تراجع صادرات روسيا من النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا خلال الشهر الحالي أي أقل بنسبة 25 % عن التقديرات الأولية للتراجع.

كما أن الخروج من العقود طويلة المدى مع الشركات الروسية سيستغرق وقتا. ولكن إذا تحرك الاتحاد الأوروبي بقوة ضد النفط الروسي، فإن التداعيات على المستهلكين يمكن أن تكون أكبر نتيجة ارتفاع أسعار الخام.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.