سعر صرف الدولار السبت 26 أذار 2022.. خبر مهم عن الدواء ومخاوف بشأن الرواتب

سعر صرف الدولار السبت
سعر صرف الدولار السبت 26-3-2022

بعد ان تراجع ظهرا الى 23800 ليرة، يتراوح سعر الدولار بعد ظهر اليوم السبت بين 24000 – 24050 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

تراوح سعر الدولار في لبنان بالسوق السوداء صباح اليوم السبت بين 24000 – 24050 ليرة لكل دولار.

وسجل سعر الدولار في لبنان بالسوق السوداء “الموازية” صباح اليوم السبت بين 23950 – 24000 ليرة لكل دولار.

وبلغ سعر الدولار في لبنان نحو 23950 – 24000 ليرة لكل دولار، في ختام تداولات أمس الجمعة.

أخبار إقتصادية

إليكم هذا الخبر المهم عن الدواء

أصدرت نقابة الشركات المستوردة للأدوية وأصحاب المستودعات في لبنان بياناً جاء فيه: “ورد في بعض وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي معلومات تفيد أن بعض الشركات المستوردة للأدوية لا تسلّم الأدوية للصيدليات والسوق اللبناني. عليه، يهم نقابة الشركات المستوردة للأدوية وأصحاب المستودعات في لبنان أن توضِح ما يلي:

احتياجات السوق

إنّ الشركات المستوردة مستمرة بتأمين احتياجات السوق من الدواء، وذلك بحسب قدرة كلّ شركة وبحسب المخزون المتوفر لديها. كذلك، يهم النقابة ان تؤكد ان الشركات المستوردة للأدوية تقوم جاهدة بالعمل على تأمين احتياجات السوق بالرغم من الازمة القاهرة وظروفها المعروفة. كما وتجهد الشركات للقيام بواجباتها الأخلاقية والوطنية، بالرغم من تكبّدها خسائر مالية جسيمة”.

أسعار الأدوية في لبنان

وأضاف البيان: “إن الجميع يعلم محدودية هامش الربح لدى الشركات المستوردة للأدوية، وقد قامت النقابة بتوضيح ذلك الأمر مرارًا وتكرارًا، حيث إنّ هامش ربح المستورد محدّد من قِبل وزارة الصحة كما هي الحال للصيادلة، وهو يتراوح بين الـ7.5 والـ10%، ويغطي المصاريف المباشرة، وغير المباشرة، إضافة إلى كل المصاريف الإدارية، والتشغيلية وغيرها. وفي السياق نفسه، إن جدول الأسعار الرسمي الصادر عن وزارة الصحة العامة، وهي السلطة المخوّلة إصدار أسعار الأدوية في لبنان، يتّبع سعر صرف الدولار على أساس 20650 ل.ل منذ بداية الشهر، وقد بقي على هذا المستوى بالرغم من ارتفاع سعر الصرف في السوق الموازية منذ أسبوعين، ليتخطى سعره الـ25 ألف ليرة لبنانية حديثاً”.

وختم البيان: “وبالرغم من هذا الواقع الذي أدى إلى تكبّد الشركات خسائر فادحة وإضافية خلال الأسبوعين الأخيرين، تتواصل النقابة باستمرار مع المعنيين والمسؤولين كافة، ولا سيّما مع وزارة الصحة، لمعالجة جميع الأمور المتعلقة بالقطاع الدوائي وتسعى بشتى الوسائل المتاحة الى تأمين احتياجات السوق”.

مخاوف بشأن الرواتب وسحب الدولار.. هذا ما قد يحصل قريباً

‏‎أبدت مصادر مصرفيّة مخاوفها من استمرارِ تصاعد أزمة الدولار وسط الضياع القائم في ظلّ غياب منصّة “صيرفة” التي يتحكم مصرف لبنان بالمداولات عليها.
ووفقاً للمصادر، فإنّ التقلبات المستمرّة في سوق العملة الخضراء فضلاً عن عدم إصدار سعر “صيرفة” كل يوم، يضعُ عملية سحب الدولار بناء لتعميم مصرف لبنان رقم 161، أمام خطر التوقف، أقله خلال المرحلة الحاليّة ريثما يتخذ البنك المركزي اجراءات جديدة بتفعيل المنصّة من جديد.

مخاوف من حصول اشكالات

وأشارت المصادر إلى أنّه مع نهاية شهر آذار الحالي وبداية شهر نيسان المُقبل، هناك مخاوف من حصول اشكالاتٍ في المصارف مع المواطنين خلال تقاضيهم الرواتب، إذ قد تطرأ أزمة عدم توفر السيولة بالليرة اللبنانية أو بالدولار ضمن الصرافات الآلية.
وعليه، فإنّ الأنظار تتجه بقوة إلى ما ستحمله تلك الأيام القليلة المقبلة، الأمر الذي سيتطلب تحركاً سريعاً من السلطة النقدية لتوفير السيولة بأسرع وقت ممكن وتجنّب أي مشكلات في عمليات سحب الرواتب.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.