منظمة الصحة تحذر من تناول شراب سعال في هولندا وبريطانيا بعد تسجيل وفيات

حذرت منظمة الصحة العالمية من تناول شراب سعال ملوث موجه للأطفال. وبحسب المنظمة، فقد توفي أكثر من 300 طفل في جميع أنحاء العالم، من بينهم 200 في إندونيسيا. وتم توجيه التحذير لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك هولندا وبريطانيا.

وقد يحتوي شراب السعال على مواد سامة وخطيرة مثل إيثيلين جلايكول وثنائي إيثيلين جلايكول. ولم يتضح بعد كيف انتهى الأمر بهذه المواد وما هي العلامات التجارية المستخدمة.

تم العثور على شراب السعال الملوث في سبعة بلدان على الأقل لحد الآن، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وتوفي أطفال في ثلاث دول. معظم الضحايا تقل أعمارهم عن 5 سنوات. في وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية من الشراب في إندونيسيا وغامبيا وأوزبكستان.

ليس مجرد دواء واحد

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لا توجد “حوادث معزولة”، وهذا هو سبب إرسال التحذير إلى جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 194 دولة.

في غامبيا، تم ربط الوفيات بالشركة الصيدلانية Maiden Pharmaceuticals. لكنها لا تقوم بتسويق المنتجات في إندونيسيا، لذلك يُشتبه في أن المشكلة لا تقتصر على شركة أدوية واحدة فقط.

يستخدم الإيثيلين جلايكول وثنائي إثيلين جلايكول – من بين مواد أخرى – كمضاد للتجمد في السيارات. لكن إذا تناولها الناس، فقد يعانون من آلام في البطن، وقيء، وإسهال، وصداع، وهلوسة، وفشل كلوي، وفي النهاية الموت. تعتبر الجرعة عند الأطفال أقل خطرًا مقارنة بالبالغين كونها أقل.

في إندونيسيا، رفع 25 من الآباء والأولياء دعوى قضائية ضد الحكومة لأنهم يعتقدون أنها لم تتصرف بشكل كافٍ لتفادي المشكلة. وتوفي 200 طفل في البلاد من شراب السعال، بما في ذلك الذين بلغت أعمارهم العامين فقط للأسف.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.