عالم أوبئة: أوروبا مقبلة على متحور جديد لكورونا خلال أسابيع

يتوقع خبير ألماني انتشار متحور فيروس كورونا الجديد (إكس بي بي 5.1) على نطاق واسع في أوروبا وألمانيا خلال الأسابيع المقبلة، وتقدر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن المتحور (إكس بي بي 5.1) يمثل ما يقرب من نصف جميع الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة.

وقال هايو تسيب عالم الأوبئة، من معهد لايبنتس الألماني لأبحاث الوقاية من الأمراض “يمكن القول أن المتحور سيصبح السائد في بلدنا، ينتشر (إكس بي بي 5.1) بالتزامن مع ضعف المناعة لدى الذين حصلوا على تطعيم أو أصيبوا بالعدوى منذ بعض الوقت”، مشيرا إلى أن المتحور انتشر أولا في أمريكا، ثم في ألمانيا.

ومع ذلك أشار تسيب إلى أن عدد الحالات المرصودة بالمتحور (إكس بي بي 5.1) في ألمانيا لا يزال منخفضا للغاية في الوقت الحالي، وقال “ليست هناك حاجة للتفكير في تدابير جديدة بعد”.

وقال ريتشارد نير، رئيس مجموعة أبحاث تطور الفيروسات والبكتيريا بجامعة بازل السويسرية، إن المتغير الذي تم اكتشافه في أكتوبر زاد بسرعة في شمال شرق أمريكا وسيطر على حالات العدوى منذ منتصف ديسمبر الماضي، مضيفا أن المتحور أقل شيوعا خارج شمال شرق أمريكا ولكنه يزداد انتشارا.

وأشار إلى أن هناك القليل من المعلومات حول شدة المرض الذي يتسبب فيه المتحور، موضحا أن حالات الإصابة ودخول المستشفيات قد زادت في أمريكا، وليس فقط في المناطق التي كان يسود فيها (إكس بي بي 5.1)، مضيفا أن هذا قد يشير إلى أن الخطورة لا تختلف بشكل كبير عن المتحورات الأخرى الشائعة.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

Comments are closed.