الصحة العالمية : هروب مناعي لـ أوميكرون و التهابات يسببها اللقاح؟

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم “الثلاثاء”، إن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كانت اللقاحات الحالية المضادة لفيروس كورونا توفر حماية كافية ضد متحور أوميكرون شديد العدوى.

ووفقاً لـ “رويترز”، فإنه على الرغم من أن الشركات المصنعة تعمل بالفعل على تطوير لقاحات من الجيل التالي، فإن أحدث تقرير تقني من منظمة الصحة العالمية، يهدف إلى الإجابة على بعض الأسئلة الكبيرة المعلقة حول المتحور شديد التحور الذي ظهر لأول مرة في نوفمبر الماضي، مثل شدته وقابلية انتقاله وقدرته على التهرب من اللقاحات.

وفيما يتعلق بأحد الأسئلة الرئيسية، وهو السؤال المتعلق بالحاجة إلى لقاح جديد خاص بأوميكرون الآن، لم تقدم المنظمة الدولية إجابة فورية، وقالت الصحة العالمية: “هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم أفضل لإمكانية الهروب المناعي لـ أوميكرون ضد المناعة والالتهابات التي يسببها اللقاح، واستجابات أوميكرون المحددة للقاحات”.

وكان مسؤول في منظمة الصحة العالمية، قال في وقت سابق إن هذه المسألة تتطلب “تنسيقاً عالمياً”.

كما شدد على أنه “لا ينبغي ترك المصنعين ليقرروا بمفردهم”.

ويأتي ذلك فيما يقوم بعض مصنعي اللقاحات بالفعل بتطوير حقن الجيل التالي ضد متغير أوميكرون، الذي تم اكتشافه لأول مرة في إفريقيا وهونج كونج.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، أمس “الاثنين”، إنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى لقاح يستهدف متحور أوميكرون على وجه التحديد.

ولفت إلى أن شركته قد تكون لديها حقنة جاهزة للنشر في مارس، حيث تعمل شركة الأدوية الحديثة أيضاً على لقاح مصمم لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، لكن من غير المرجح أن يكون متاحًا في الشهرين المقبلين.

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.