لقاء في باريس الاثنين لبحث أزمة الرئاسة اللبنانية

تستضيف العاصمة الفرنسية باريس بعد غد (الاثنين)، لقاء خماسياً من أجل بحث أزمة الرئاسة اللبنانية، بمشاركة ممثلين عن السعودية والولايات المتحدة ومصر وقطر، في سياق حث النواب اللبنانيين على الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، آخذين بعين الاعتبار المواصفات التي يُفترض أن يتمتع بها لطي صفحة التصدُّع الذي أصاب علاقات لبنان بالمجتمع الدولي كشرط لمساعدته للنهوض من أزماته الكارثية.

وقال مصدر دبلوماسي عربي في بيروت لـ«الشرق الأوسط»، إنَّ اللقاء في باريس لن يدخل في نقاش الأسماء المتداولة للمرشحين للرئاسة، وإنَّ البيان الذي سيصدر عنه في ختام أعماله سيكون بمثابة «خريطة طريق» للنواب لانتخاب رئيس للجمهورية يُمهد الانتقال بلبنان إلى مرحلة جديدة.

ولفت الدبلوماسي العربي، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إلى أنَّ الممر الإلزامي لإنقاذ لبنان هو انتخاب رئيس للجمهورية يكون مقبولاً عربياً ودولياً، وقال إنَّ البيان الختامي سيكون نسخة من المواقف العربية والدولية التي صدرت في الأشهر الأخيرة، وذلك بتحديد مواصفات الرئيس العتيد.

من جهة أخرى، أحيت عائلة الباحث والناشط السياسي لقمان سليم، الذكرى الثانية لاغتياله بلقاء ضمَّ دبلوماسيين وسياسيين ومثقفين في منزل العائلة بالضاحية الجنوبية لبيروت. وطالبت الأمم المتحدة بهذه المناسبة، ببعثة تقصي حقائق دولية تنظر في احتمال وجود رابط بين اغتيال سليم، الذي كان معارضاً شديداً لـ«حزب الله» وانفجار مرفأ بيروت المروع.

وقالت زوجته الألمانية – اللبنانية مونيكا بورغمان خلال التجمع: «نود من بعثة تقصي حقائق أن تنظر في انفجار المرفأ، وكذلك في 3 اغتيالات تلته وقد تكون مرتبطة به».

مسؤولية الخبر: إن موقع "سيدر نيوز" غير مسؤول عن هذا الخبر شكلاً او مضموناً، وهو يعبّر فقط عن وجهة نظر مصدره أو كاتبه.

مواضيع تهمك

Comments are closed.